الإثنين 29 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية: الحرب في أوكرانيا قد تستمر لأشهر وربما سنوات

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم17-4-2022 | 14:22

دار الهلال

 حثت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إمداد أوكرانيا بالأسلحة "بشكل عاجل"، مرجحة أن حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة ستستهدف بنك "سبيربنك" الروسي، كما ستشمل حظرًا على النفط الروسي.

وقالت أورسولا فون دير لاين، في مقابلة مع صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية: "ينطبق هذا على جميع الدول الأعضاء: أولئك الذين يمكنهم تسليم الأسلحة بشكل عاجل، لأن هذه الطريقة الوحيدة فقط التي يمكن من خلالها أن تنجو أوكرانيا في معركتها الدفاعية الحادة ضد روسيا".

ويبدو أن العديد من الدول الأوروبية مترددة بشأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة مثل الدبابات أو الطائرات المقاتلة، وسط مخاوف من أن مثل هذه الخطوة قد تؤدي رسميًا إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا إلى صراع مباشر بين روسيا والدول الأعضاء في الناتو.

وفي مذكرة دبلوماسية رسمية أُرسلت إلى واشنطن الأسبوع الماضي، حذرت موسكو من أن شحنات الناتو من أنظمة الأسلحة "الأكثر حساسية" يمكن أن تؤدي إلى "عواقب لا يمكن التنبؤ بها". وحثت فون دير لاين القادة الأوروبيين على عدم تأخير القرارات "بشأن الاختلافات في الفئات".. موضحة "أنا لا أفرق بين الأسلحة الثقيلة والخفيفة. أوكرانيا يجب أن تحصل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وما يمكنها التعامل معه".

Dr.Randa
Dr.Radwa