الخميس 16 مايو 2024

بابا الفاتيكان يدعو لحرية الدخول للأماكن المقدسة في القدس

البابا فرانسيس

عرب وعالم17-4-2022 | 14:57

دار الهلال

 دعا البابا فرانسيس، اليوم /الأحد/ بمناسبة عيد الفصح، إلى ضمان الدخول "بحرية" إلى الأماكن المقدسة في القدس.

وقال البابا من الفاتيكان "أتمنى أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون وجميع سكان المدينة المقدسة، جنبا إلى جنب مع الحجاج، تجربة جمال السلام والعيش في أخوة والدخول بحرية إلى الأماكن المقدسة، في احترام متبادل لحقوق كل منهم". وأضاف أمام نحو 50 ألف شخص تجمعوا في ساحة القديس بطرس، "نطلب السلام من أجل القدس والسلام لمن يحبونها من مسيحيين ويهود ومسلمين".

وصلى البابا من أجل "السلام في الشرق الأوسط الذي مزقته سنوات من الانقسام والصراع". ومنذ فجر الجمعة الماضية، تشهد ساحات المسجد الأقصى اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين، أسفرت عن عشرات الإصابات وحملة إدانات دولية.

وبدأت هذه الاشتباكات باقتحام قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية ساحات المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة فجر الجمعة الماضية، وأطلقت قنابل صوتية وأجبرت مصلين على مغادرة المسجد. أما الرواية الإسرائيلية فقد زعمت قيام العشرات بمسيرة في باحة الحرم القدسي وإطلاق عدة مفرقعات وألعاب نارية في الهواء وإلقاء الحجارة.

جدير بالذكر أنه تم تسجيل أداء نحو 60 ألف مصل صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان هذا العام في المسجد الأقصى وسط انتشار قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية في أنحاء مدينة القدس الشرقية منذ ساعات الصباح وخاصة في البلدة القديمة من المدينة ومحيطها.

وكانت الغالبية من المصلين من سكان القدس الشرقية والبلدات العربية في إسرائيل في حين تم فرض قيود على وصول المصلين من الضفة الغربية ومنع المصلين من قطاع غزة من الوصول إلى القدس.