السبت 29 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية: نسعى لدعم الاتفاقيات التجارية مع الصين

10-7-2017 | 18:43

افتتح الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم الاثنين، سلسلة فعاليات "التعرف على الصين 2017 معرض ثقافة منطقة غرب الصين، شينجيانغ في مصر"، والتي تمتد في الفترة من 10-16 يوليو الجاري، وذلك بمكتبة الإسكندرية.

يأتي ذلك في إطار توطيد وتدعيم علاقات الصداقة المصرية الصينية وخاصة في مجال التبادل الثقافي بين الدولتين، وتنشيط السياحة بالثغر، بحضور تشون نانشان قنصل عام جمهورية الصين الشعبية، وجوانج جين لو مدير إدارة الدعاية والسيد زو فينج نائب مدير إدارة الدعاية، والوفد الصيني المسئول عن تقديم المعرض، وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وأعرب الدكتور محمد سلطان، عن سعادته لاستقبالهم بالإسكندرية مدينتهم الثانية، موضحًا أن العلاقات المصرية الصينية تمتد إلى قرون طويلة، وهي قائمة على الاحترام والتقدير المتبادل في شكل متناغم وراقٍ يتناسب مع كونهما أقدم حضارتين في العالم.

وأكد أن تلك العلاقات أصبحت أكثر عمقًا وصلابة في عهد عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين من خلال التعاون الوثيق بينهما.

وأشار "سلطان" إلى أن هذا الحدث الثقافي العام الذي تتشرف الإسكندرية باستضافته هو انعكاس لما تم الاتفاق عليه على أرض الواقع خلال زيارة السيد عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى الصين العام الماضي، من خلال توطيد مزيد من الاتفاقيات بين الجانبين.

وأشار إلى أن هذا الحدث هو تعزيز لأواصر العلاقات ليس فقط على المستوى السياسي ولكن على المستوى الإنساني والتي تلعب دورًا أساسيًا في التقارب بين الشعوب فالثقافة والفنون من أهم المجالات التي تعمل على إزالة الحواجز والعوائق بين الأصدقاء وتقوى الترابط والتواصل الإنساني.

وأكد المحافظ، أن الفترة القادمة ستشهد تدعيمًا لعلاقات التآخي بين الإسكندرية وشنجهاي وغيرها من المدن الصينية التي تربطها علاقات تآخي مع الإسكندرية، مؤكدًا أنه يولي اهتمامًا كبيرًا لتدعيم الاتفاقيات التجارية؛ حيث إن الاقتصاد الصيني قوى ومؤثر، وأوضح اهتمام القيادة السياسية بتطوير العلاقات المصرية الصينية، وذلك لما لدولة الصين من أهمية وباع في كل المجالات.