الخميس 16 مايو 2024

رئيس الوزراء الأردني يؤكد بعد بلاده عن مخاطر مرتبطة بتوصيفات مثل "الإفلاس"

الاردن

عرب وعالم18-4-2022 | 17:30

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، أن أوضاع بلاده العامة قوية وثرية بالقيم والقدرة والصلابة والإمكانيات الاقتصادية والاستقرار النقدي والمالي، مشيرًا إلى أن البلاد بعيد كل البعد عن مخاطر مرتبطة بتوصيفات مثل الإفلاس.

وقال الخصاونة - خلال جلسة مجلس النواب الأردني، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، اليوم الإثنين - إن البنك الدولي أكد أن الأردن أكثر منعة من التأثر بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية لما يملكه من مخزون استراتيجي أمن من القمح والشعير يكفي لما يزيد على عام.

وأشار إلى أن وكالات التصنيف الائتماني الدولية ثبتت التصنيف الائتماني للأردن بأنه آمن، لافتا إلى أن الحكومة حققت بالتعاون مع مجلس النواب مستهدفات قانون الموازنة العامة للعام الماضي.

وأوضح أن الحكومة الأردنية حققت 104% من إيرادها المستهدف في العام الماضي، وحققت نموا بالتعاون مع اللجان في مجلس النواب في الربع الأخير من العام الماضي وازن النمو السلبي إبان أزمة كورونا.

ولفت إلي أن بلاده تمتلك 17 مليار دولار كاحتياطي تاريخي وغير مسبوق من العملات الأجنبية، مثنيا على دور البنك المركزي ووزارة المالية في الحفاظ على المالية العامة، لافتا إلى أن الحكومة أنهت 3 مراجعات ناجحة بشهادة المؤسسات الدولية خلال العام والنصف الماضي مرتبطة بإصلاحات اقتصادية هيكلية.