الأربعاء 26 يونيو 2024

وزارة الدفاع الروسية : حكومة كييف تمنع قواتها المحاصرة في "ماريوبول" من التفاوض على الاستسلام

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم18-4-2022 | 22:37

دار الهلال

 اتهمت وزارة الدفاع الروسية الحكومة الأوكرانية بمنع قواتها المحاصرة في مصنع /آزوفستال/ للصلب، آخر معقل لها في مدينة /ماريوبول/، من التفاوض على الاستسلام.
وذكّر المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، في موجز عقده صباح اليوم/ الأحد/، بالمبادرة الأخيرة التي تقدمت بها روسيا الليلة الماضية إلى آخر أفراد القوات الموالية للحكومة الأوكرانية المحاصرين في مصنع /آزوفستال/ لنزع السلاح والاستسلام بغية إنقاذ أرواحهم.
وأضاف : "غير أن نظام كييف القومي، وفقا لمكالمات لاسلكية تم رصدها، منعتهم من إجراء أي مفاوضات بشأن إمكانية الاستسلام، وأمر قوميي كتيبة /أزوف/ بإطلاق الرصاص فورا على كل من يرغب في نزع السلاح في صفوف العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب".
ولفت كوناشينكوف إلى أن المجموعة الأوكرانية المحاصرة في مصنع /آزوفستال/ - وفقا لإفادات عسكريين استسلموا إلى قوات روسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية - تضم حاليا ما يصل إلى 400 مرتزق أجنبي معظمهم من الدول الأوروبية وكندا.
وتابع: "سبق أن أفادنا بأن المحادثات اللاسلكية بين المسلحين في ماريوبول تجري بست لغات أجنبية ، وإذا واصلوا المقاومة فسيتم القضاء عليهم جميعا".
وكانت روسيا قد أعلنت أمس عن سيطرتها على مدينة /ماريوبول/ المطلة على بحر /آزوف/ بأكملها، باستثناء مصنع /آزوفستال/.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الليلة الماضية نظام تهدئة في ماريوبول صباح اليوم لمنح القوات الأوكرانية المحاصرة في مصنع /آزوفستال/ فرصة للاستسلام بغية تفادي إراقة الدماء.
من جانبه، حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أمس من أن تصفية آخر عناصر قوات حكومة كييف في /ماريوبول/ ستضع حدا للتفاوض بين موسكو وكييف.