الأربعاء 26 يونيو 2024

مهرجان «زاوية» يعلن الأفلام الفائزة بدورته السادسة

مهرجان زاوية للأفلام القصيرة

فن18-4-2022 | 23:12

همت مصطفى

أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان «زاوية» للأفلام القصيرة، عن الأفلام الفائزة بدورته السادسة والتى تنافس فيها 25 فيلما روائيًا وتسجيليًا قصيرا لشباب مخرجين.

وكشفت إدارة المهرجان، عن فوز الفيلم القصير «رحلة البحث عن ثلاث آلاف جنيه» بجائزة أفضل فيلم بالمهرجان، وهو من إخراج حذيفة عبدالحليم، وتدور أحداثه فى حوالى 21 دقيقة، حول طفل يعمل كمنادى فى موقف سيارات يحلم بحضور حفل لمطربه المفضل ولكنه لا يستطيع تحمل تكلفة تذكرة الحفل الباهظة، فيقترح عليه صديقه المراهنة بأخر ما تبقى له من مال على أمل الفوز.

وفاز المخرج يوسف هشام بجائزة أفضل مخرج عن فيلم «الساكن الجديد»، وتدور أحداثه حول «نادر»الذى يفر من نيويورك لبوسطن هاربا من حادث دموى ليجد نفسه يعيش مع غرباء مغتربين مثله، ويحاول نادر الاختباء والبقاء بعيدا عن الأنظار، ولكن أشباح الماضى والحاضر تحاصره من جديد.

وحصد فيلم «زى ما إنت شايفة» إخراج غادة فكر، على جائزة لجنة التحكيم، ويرصد خطوط وتجاعيد يد امرأة عجوز، ويطرح تساؤلات هل يمكن أن تحمل خطوط الكف قصصا وحكايات،وماهى الذكريات التى تحفظها اليد، فمن خلال الأحداث تدعو مخرجة الفيلم والدتها للتأمل فى حياتها، فتأخذنا عبر استكشاف جمالى لأيدى والدتها التى حملت على عاتقها وحدها مسؤولية إعالة وتربية خمسة أبناء.

وفاز بجائزة الجمهور فيلم «شفت مسائي» للمخرج كريم شعبان، الفيلم تدور أحداثه حول «زين» شاب عشرينى بسيط يبدو راضيا بعمله فى مركز خدمة عملاء لاحدى شركات الانترنت، فى مناوبته الليلية، وبعدما تجاوزت الساعة الثانية فجرا، يأتيه اتصال من العميل أكرم الذى يشكو انقطاع الخدمة، ورغم ان سبب العطل كان واضحا وبسيطا ولن يستغرق اصلاحه أكثر من ساعتين، إلا أن اكرم لم يتقبل ذلك بسهولة، وتدريجيا يتحول استياءه من الخدمة،إلى تعنيف زين نفسيا ويكشف له مدى انسحاقه وضعفه وبشاعة حياته.

وحصل فيلم «بليه» إخراج إيمان حسين على تنويه خاص، ويحكى الفيلم عن «بلية»وقصة إلهامه فى العمل كمساعد لأسطى حرفى بورشة سمكرة بمصر القديمة.

شهدت الدورة السادسة لمهرجان (زاوية) للأفلام القصيرة والتى أقيمت فى الفترة من 14 إلى 17 إبريل مشاركة 25 فيلما روائيا وتسجيليا قصيرا لمخرجين شباب من الواعدين فى مجال السينما المستقلة، تنافسوا على جوائز الدورة السادسة، وضمت لجنة تحكيم هذه الدورة المخرجة نادين خان، وهى حاصلة على بكالوريوس فى الإخراج السينمائى من المعهد العالى للسينما عام 2001، والمخرج السينمائى مروان عمارة، والمخرج سامح علاء مخرج الفيلم الشهير «ستاشر» الحاصل على «السعفة الذهبية»، فى مسابقة مهرجان «كان» للأفلام القصيرة عام 2020.

الاكثر قراءة