السبت 25 مايو 2024

بالصور.. «سلطان» و«النمنم» يفتتحان مبادرة دار المعارف بالإسكندرية

10-7-2017 | 22:04

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء اليوم الاثنين، فعاليات مبادرة دار المعارف للكتاب والناشئين المصريين تحت شعار "أسرة تقرأ .. أمة تنهض"، والتي تمتد في الفترة من 10 يوليو الجاري وحتى 30 من الشهر نفسه، وتهدف إلى توسيع دائرة القراءة للكتاب المصري ونشر الثقافة بين أبناء الوطن لمحاربة الأفكار المتطرفة والإرهاب الأسود، وذلك بمقر دار المعارف بشارع سعد زغلول بمحطة الرمل وبحضور الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية وسعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف ومجلة أكتوبر ومحمد أمين رئيس تحرير مجلة أكتوبر، ونخبة من المثقفين والكتاب.

ورحب المحافظ، بالوزير وجميع الحضور على أرض الإسكندرية، مشيدًا بالمجهود الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافة، وأشار إلى أنه قام أمس بتفقد قصر الأنفوشي برفقة وفد صيني في إطار تبادل علاقات التآخي بين الإسكندرية ومدينة شنجهاي الصينية، وتم التعرف علي كافة الأعمال التي يقدمها القصر والذي يعكس الدور القوي لوزارة الثقافة.

وأوضح المحافظ، أن المعرض اليوم يضم أكثر من 85 ناشرًا وهو ما يمثل نموذج مشرف للناشرين المصرين، مؤكدا أن المحافظة مستعدة لتقديم كل الدعم لنشر الثقافة والفنون الهادفة إلى النشء لتوجيه الأجيال الصاعدة إلى الأفكار الإيجابية البناءة.

من جانبه قال وزير الثقافة، إن الإسكندرية تعد العاصمة الأولى المكررة لمصر، موضحا أن معظم المؤسسات الكبرى بدأت أولى إصدارتها من الإسكندرية.

وأشاد "النمنم" بالتجربة التي تقيمها دار المعارف، مؤكدا أن جميع مؤسسات الثقافة الرسمية والقومية والخاصة لها أهمية كبيرة في نشر الثقافة، وأعرب عن سعادته بتواجد هذا الكم الكبير من الناشرين المصريين وتواجد الكثير من الكتب المتنوعة في كافة المجالات، مشيدًا بالأنشطة الثقافية التي تقدم بالإسكندرية.