الأربعاء 15 مايو 2024

القابضة للصوامع: 20 صومعة جديدة تدخل موسم توريد القمح.. ونستهدف حصاد 6 ملايين طن

حصاد القمح

اقتصاد21-4-2022 | 13:35

أنديانا خالد

كشف اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أنه من المتوقع أن يصل حجم حصاد القمح خلال 2022 إلى 6 ملايين طن، مشيرًا إلى أن الدولة قدمت العديد من الحوافز التي شجعت الفلاح على زراعة وتوريد القمح إلى الحكومة، والتي كانت على رأسها زيادة حافز التوريد إلى 65 جنيهًا.

وأكد أن موسم حصاد القمح 2022 سيشهد دخول نحو 20 صومعة قطاع خاص، بجانب الصوامع الحكومية التي سوف تخلص مساحات تخزينية كبيرة لاستقبال حصاد القمح هذا العام، مشيرًا إلى أن موسم حصاد القمح يبدأ من شهر أبريل ويستمر حتى شهر أغسطس 2022.

ونوه إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز 420 نقطة لتجميع وتخزين القمح، بجانب دخول 6 صوامع حقلية موزعة على 5 محافظة في وجه بحري، وصومعة واحدة في وجه قبلي، مشيرًا إلى أن ما يميز الصوامع الحقلية هي أنها قريبة من الأراضي الزراعية أي أن نسبة الفاقد نتيجة النقل تكون أقل بكثير.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية، اليوم، في منطقة توشكي جنوبي الوادي في محافظة أسوان.

يأتي مشروع توشكى في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى اطار نهضة تنموية شاملة.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات السيد الرئيس في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه.

وهو الأمر الذي تطلب القيام بحجم أعمال هائل في كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الاساسية، أو الفنى، أو ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.