السبت 18 مايو 2024

4 جامعات مغربية ضمن أفضل 2000 جامعة حول العالم

4 جامعات مغربية

عرب وعالم25-4-2022 | 22:30

دار الهلال

تمكنت أربع جامعات مغربية من الظهور ضمن أفضل 2000 جامعة عبر العالم، وذلك وفقا للتصنيف الصادر عن "مركز تصنيف الجامعات العالمية" الذي يسلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من إجمالي 19788 جامعة في العالم، ويعد أكبر تصنيف أكاديمي للجامعات العالمية.

وجاءت جامعة محمد الخامس في الرباط في المرتبة 950 عالميا، تلتها جامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 1024، ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في المرتبة 1068، وجامعة محمد الأول بوجدة في المرتبة 1090.
ويعتمد هذا الترتيب الدولي على أربعة مؤشرات رئيسية؛ الأول جودة التعليم الذي يقاس بناءً على النجاح الأكاديمي لخريجي الجامعة، ويقاس بعدد خريجي الجامعة الذين حصلوا على امتيازات أكاديمية مرموقة بالنسبة لحجم الجامعة، ويمثل 25% من إجمالي المعدل الذي تحصل عليه الجامعة.
ويعد ثاني مؤشر هو "القابلية للتوظيف" الذي يقاس استنادًا إلى النجاح المهني لخريجي الجامعة، ويقاس بعدد خريجي الجامعة الذين شغلوا مناصب عليا في الشركات الكبرى بالنسبة لحجم الجامعة، ويمثل هو الآخر 25% من النسبة الإجمالية، وثالث مؤشر يرتبط بالكلية، ويقاس بعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجات أكاديمية مرموقة، ويشكل نسبة 10%، أما رابع مؤشر فيرتبط بالبحث، ويقاس بناء على معطيات تشمل نتائج البحوث، وتمثل 40%.
وتأتي جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية - للسنة الحادية عشرة على التوالي - من أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم، يليها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي، ثم جامعة ستانفورد الأمريكية، فجامعة كامبريدج وأكسفورد ببريطانيا، ثم جامعة برينستون وجامعة شيكاغو وجامعة كولومبيا وجامعة بنسلفانيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الاكثر قراءة