الأحد 5 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن أعراض الملاريا والفئات الأكثر عرضة للإصابة به

الملاريا

تحقيقات26-4-2022 | 11:28

أماني محمد

«الملاريا» هو مرض طفيلي تسببه لدغات البعوض، وهو مرض ينتشر في قارة أفريقيا ومناطق متفرقة في العالم مثل جنوب شرق آسيا، وكان العالم يحتفل أمس باليوم العالمي للملاريا، والذي يوافق 25 أبريل من كل عام، بهدف تسليط الضوء على هذا المرض والتوعية بخطورته وكيفية تجنبه.

والملاريا مرض حموي حاد تسببه طفيليات من فصيلة المتصورات، وتنتقل إلى البشر بواسطة لدغات أنثى حشرات بعوض «الأنوفيلس» الحاملة للعدوى، حسبما أوضحت وزارة الصحة.

 

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الملاريا

وقد أوضحت وزارة الصحة، عددًا من المعلومات بشأن مرض الملاريا، موضحة أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هي الأطفال الرضع، والأطفال دون سن الخامسة، والحوامل، والمصابون بفيروس نقص المناعة البشري الإيدز، والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

وعن طرق اكتشاف الإصابة بالملاريا، فأوضحت الصحة أنه يتم اكتشاف المرض عن طريق الاختبارات التشخيصية القائمة على الطفيليات عن طريق الفحص المجهري الاختبار التشخيصي السريع، وخاصة الاختبارات التشخيصية تساعد في التمييز بشكل سريع بين أنواع الحمى الملارية وغير الملارية وهو ما يسهل تقديم العلاج الملائم.

 

أعراض الملاريا

وهناك بعَض الأعراض التي تكشف إصابتك بالملاريا، وتظهر عادةً خلال فترة تتراوح بين ١٠ إلى ١٥ يومًا بعد التعرض للدغة بعوضة حاملة للعدوى، وهي الحمى والصداع والقشعريرة.

 

اليوم العالمي للملاريا 2022

وكان شعار اليوم العالمي لمكافحة الملاريا 2022 "تسخير الابتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح"، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لن تحل أية أداة متوافرة في الوقت الحالي مشكلة الملاريا، داعية إلى الاستثمار والابتكار بما يأتي بنُهج جديدة لمكافحة النواقل ووسائل تشخيصية وأدوية مضادة للملاريا وأدوات أخرى تسرّع وتيرة التقدم المحرز لمكافحة الملاريا.

شهد الإقليم الأفريقي للمنظمة 95% من حالات الإصابة بالملاريا (228 مليون) و96% من حالات الوفاة 602 ألف في العالم في عام 2020، وسجلت البلدان الأربعة التالية أكثر من نصف جميع حالات الوفاة الناجمة عن الملاريا في العالم بقليل في العام نفسه: نيجيريا (31.9%) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (13.2%) وجمهورية تنزانيا المتحدة (4.1%) وموزامبيق (3.8%).

أما في إقليم جنوب شرق آسيا، فكان الإقليم يضم في عام 2020 تسعة بلدان تتوطنها الملاريا وتساهم في نحو 2% من عبء الملاريا في العالم، وتَركَّز معظم الحالات التي شهدها الإقليم في الهند (83%)، حيث انخفض مجموع حالات الإصابة بالملاريا بنسبة 78% من 22.9 مليون حالة إلى 5 ملايين حالة.

 

وهناك انخفض مجموع حالات الوفاة الناجمة عن الملاريا بنسبة 75% من 000 35 حالة إلى 9000 حالة، ولم تلاحَظ أي زيادة مهمة في عبء الملاريا في إقليم جنوب شرق آسيا أثناء جائحة كوفيد-19 في عام 2020، وفقا لما أكدته منظمة الصحة العالمية.