الجمعة 21 يونيو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء الناجى

11-7-2017 | 15:56

د.بهاء الناجى

[email protected]

هل تحلمن بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على التخفيض  الذى يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- كيف تتخلص المرأة من الوزن الزائد الذى اكتسبته نتيجة الإفراط في الأكل خلال رمضان؟

على كل امرأة تود التخلص من وزنها الزائد الابتعاد عن تناول الحلويات وكعك العيد، مع ضرورة تنظيم وجباتها لخمسة أيام متتالية، والحرص على الإكثار من تناول الفاكهة والسلاطة الخضراء، مع الانتظام في ممارسة الرياضة لأكثر من نصف ساعة يوميا.

- وهل يساهم الإكثار من تناول الماء في علاج السمنة خاصة أثناء فصل الصيف؟

نعم للماء دور كبير فى علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد, حيث تعمل على ملء المعدة ما يعطي إحساسا بالشبع، كما أنها تخفض درجة حرارة الجسم لأقل من ٣٧ درجة، الأمر الذي يساعد الجسم فى حرق مزيد من الدهون لمعادلة درجة حرارته، كما أن الماء ينشط الدورة الدموية ويزيد من حيوية خلايا الجسم ما يؤدي إلى تحسين وظيفة التمثيل الغذائي وفقد مزيد من السعرات الحرارية.

- وما تأثيره فى العناية بالبشرة والشعر؟

دعينا نتفق عزيزتى حواء على ضرورة تناول ٢ لتر ماء خلال اليوم على الأقل بواقع كوب كل ساعتين أو أكثر لما لها من تأثير سحرى فى الحفاظ على نضارة البشرة وحماية الشعر من التساقط خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

- ما المشروبات التي يمكن تناولها لمقاومة الحر دون أن تسبب زيادة فى الوزن؟

أنصح بالابتعاد عن تناول جميع أنواع المياه الغازية نظرا لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية, بالإضافة إلى أنها تسبب هشاشة العظام وتساقط الأسنان وارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، ويمكن استبدالها بعصائر الفاكهة المثلجة خاصة التى تحتوى على سعرات حرارية منخفضة مثل عصير الليمون والنعناع والكيوي والأناناس والبطيخ والفراولة نظرا لغناها بفيتامين "ج" الذي يزيد من معدل حرق السكريات والدهون ويعمل على تحسين جهاز المناعة وحماية الجلد من أشعة الشمس.

- وماذا عن مواعيد الأكل المناسبة التي تساعد على أنقاص الوزن؟

لا شك أن وجبة الإفطار مهمة جدا لأنها تساعد على تنشيط التمثيل الغذائي، وأنصح بتناولها قبل الساعة العاشرة صباحا، ثم تناول وجبة الغداء في حدود الساعة الثانية ظهرا، كما يجب تناول وجبة العشاء قبل غروب الشمس لأن معدل حرق السكريات والدهون ينخفض ليلا، ويجب ألا تقل الفترة بين كل وجبة عن ٣ ساعات ولا تزيد عن ٦ ساعات.

- هل لمواعيد النوم ومدته علاقة بإنقاص الوزن؟

النوم أقل من ٦ ساعات أو أكثر من ٨ ساعات يقلل من معدل حرق السكريات والدهون، ويجب أن يكون النوم ليلا لتحفيز إفراز هرمون النمو والميلاتونين المسئولين عن تحسن التمثيل الغذائي ومقاومة أعراض الشيخوخة.