الأحد 9 يونيو 2024

الجيش العراقي يرد على اتهامات «العفو الدولية» بارتكاب جرائم حرب( مكررررر

11-7-2017 | 16:18

 

 

طالبت منظمة العفو الدولية، بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فيما وصفته بـ"جرائمَ في حق المدنيين في الموصل"، سواء ارتكبها تنظيم "داعش" أو القوات العراقية والتحالف الدولي الذي يدعمها.

بدوره قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، إن التنظيم ارتكب انتهاكات كبيرة ضد المدنيين، من خطف وسبي، وعمليات إجرامية كبيرة من قطع رؤوس ودفن أحياء وتلغيم الدور على المواطنين واحتجازهم كرهائن.

وأكد رسول، لبرنامج ملفات ساخنة على أثير إذاعة روسيا، أن القوات العراقية حافظت على أرواح المدنيين في الموصل، واستخدمت قطاعات الجيش العراقي الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وحيدت كل السلاح الثقيل.

وطالب المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، "منظمة العفو الدولية"، أن تأتي إلى أرض الموصل، وتشاهد ما تقوم به القوات المسلحة على الأرض، بعيدا عن اتهامات لا تمثل الواقع وحقيقة الأمور: "فقد حافظنا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وحافظنا على عرض وشرف العراقيات، فلتذهب إلى الجحيم هذه المنظمة".

وأوضح أن تنظيم "داعش" تسبب في دمار كبير في مدينة الموصل بعملياته الجبانة ضد المدنيين، مؤكدا أن القوات العراقية قاتلت التنظيم وحررت أهل العراق والموصل منه وطردته، وحافظت على أرواح المواطنين الأبرياء.