الأحد 23 يونيو 2024

البحث العلمي تدعم 22 مشروعا بحثيا للعلماء الحاصلين على جوائز الدولة

الدكتور محمود صقر

أخبار27-4-2022 | 11:16

أحمد الزغبي

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، دعم 22 مشروعًا بحثيًا لمدة 24 شهر، للعلماء المصريين الحاصلين على جوائز الدولة وجوائز وزمالات عالمية مرموقة، ضمن برنامج الأكاديمية RESPECT. 

وقال "صقر" في بيان أصدره اليوم، إن المشروعات المقبولة للحصول على منح من الأكاديمية تتضمن مجالات العلوم الأساسية، الإلكترونيات، الزراعة، تعميق التصنيع المحلي، البيئة، والصحة، بحد أقصى للتمويل مليون وخمسمائة ألف جنيه للمشروع الواحد. 

وأكد أن برنامج RESPECT، هو برنامج شديد التنافسية بين خيرة علماء مصر، ولا يسمح للتقدم إلا للحاصلين على جوائز الدولة وجوائز علمية عالمية وهو تقدير من الأكاديمية للعلماء المتميزين، لاستكمال مشروعاتهم البحثية داخل مصر.

وأوضح أن مجلس الأكاديمية في دورته رقم 174، وافق على دعم برنامج RESPECT، في نوفمبر 2019، وتقدم للبرنامج 81 باحثًا مصريًا، منهم 51 من مختلف الجامعات المصرية و26 من المراكز البحثية من جميع أنحاء الجمهورية، واثنان من مؤسسات أخرى. 

وأضاف صقر أن أعمار المتقدمين تراوحت ما بين 32 وحتى 75 عامًا، وكانت النسبة الأكبر للتقدم للمرحلة العمرية من 41-45 عامًا، كما كان العدد الأكبر من الباحثين المتقدمين من المركز القومي للبحوث وجامعة عين شمس.

وتابع بأن برنامج RESPECT يأتي في إطار جهود الأكاديمية لدعم مشروعات البحث والتطوير، من أجل النهوض بالعلم والعلماء وتقديرًا للتميز العلمي وتشجيعًا لهم على العطاء المتواصل في المجالات العلمية التي يتخصص فيها باحثون نذروا أنفسهم لتحقيق إنجازات علمية، تسهم في التطور العلمي والتكنولوجي.