الثلاثاء 2 يوليو 2024

«العراق» ينفي اتهامات «العفو الدولية» بارتكاب جرائم حرب

11-7-2017 | 16:40

قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، العميد يحيى رسول، إن تنظيم "داعش" ارتكب انتهاكات كبيرة ضد المدنيين، من خطف وسبي، وعمليات إجرامية كبيرة من قطع رؤوس ودفن أحياء واحتجاز مواطنين كرهائن.

وأكد رسول لإذاعة "سبوتنيك" الروسية، أن القوات العراقية حافظت على أرواح المدنيين في الموصل، واستخدمت قطاعات الجيش العراقي الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وحيدت كل السلاح الثقيل، مشيرا إلى أن انتصار الجيش العراقي يغيظ الكثيرين، لكنه كان انتصارا إنسانيا قبل أن يكون انتصارا عسكريا.

وطالب المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، "منظمة العفو الدولية"، أن تأتي إلى أرض الموصل، وتشاهد ما تقوم به القوات المسلحة على الأرض، بعيدا عن اتهامات لا تمثل الواقع وحقيقة الأمور، "فقد حافظنا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وحافظنا على عرض العراقيات وشرف العراقيات، فلتذهب إلى الجحيم هذه المنظمة".

وأوضح أن تنظيم "داعش" تسبب في دمار كبير في مدينة الموصل بعملياته ضد المدنيين، مؤكدا أن القوات العراقية قاتلت التنظيم وحررت أهل العراق والموصل منه وطردته، وحافظت على أرواح المواطنين الأبرياء.

واتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء الحشد الشعبي والقوات الحكومية العراقية بارتكاب جرائم حرب بحق فارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش.

وكشف التقرير عن "انتهاكات جسيمة" لحقوق الإنسان بحق الفارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش ويتخوف من أن تقع هذه الانتهاكات في سياق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل.