السبت 18 مايو 2024

خطة لميكنة العمل بـ 4 آلاف مكتب بريد بنمو سنوي 4.39%

البريد المصري

اقتصاد27-4-2022 | 14:19

فيرونيكا مجدي

تصدر البريد المصري محركات البحث خلال الساعات الماضية بعد إثباته لقدرته على إعادة هيكلة خدماته في الآونة الأخيرة، بحيث يقدم ما يتناسب مع احتياجات وأغراض المواطنين، ويستطيع مواكبة التقدم التكنولوجي السريع للمعلومات من جهة أخرى، وذلك طبقًا للخطة القومية التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفذها الهيئة القومية للبريد.

البريد المصري

والخطة تهدف إلى تطوير وميكنة نظم العمل بجميع مكاتب البريد المصري على مستوى الجمهورية، وقد وصل عددها إلى أكثر من 4 آلاف مكتب بريد، بنسبة نمو سنوي 4.39%.

وأظهر في تلك الدراسة الصادرة المرصد المصري التابع للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، والتى جاءت تحت عنوان: "البريد المصري.. طفرة نوعية من حيث الشكل والمضمون".

أقرأ أيضًا:
آخر أخبار مصر اليوم الأربعاء 27-4-2022.. الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين بعد تطويره ويشهد الاحتفال بليلة القدر

أرباح البريد المصري

وأظهرت تلك الدراسة أرباح البريد، والتي حققت 3 مليارات و183 مليون جنيه صافي أرباح خلال العام الماضي، بمعدل نمو صافي الربح وصل إلى 51٪ بإجمالي إيرادات للخدمات يصل إلى 3 مليارات و394 مليون جنيه بمعدل نمو 5٪ في إيرادات الخدمات، وبلغت إيداعات صندوق التوفير 264 مليار جنيه.

مظاهر الطفرة التي شهدها البريد المصري كالآتى:

  • ورصدت الدراسة أهم مظاهر الطفرة التي شهدها البريد المصري ومنها أنه حقق عدد من الإنجازات على المستوى الإداري، فتم إعادة هيكلة وظائف الإدارة العليا بالهيئة مع استحداث محاور جديدة من شأنها الارتقاء بالمستوى التنظيمي للهيئة.
  • تطوير منظومة الأجور للعاملين بالهيئة القومية للبريد، مع استحداث حافز تخصص لتمييز الوظائف ذات الطابع التخصصي وربط الدخل بالإنتاج.
  • ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال الكارت الذكي، وتوفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة دون تحمل تكاليف إضافية.
  • يعد البريد المصري منفذًا لتقديم خدمات مصر الرقمية وخدمات الشمول المالي، ووسيطًا بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتي تشمل التمويل الاستهلاكي متناهي الصغر، والتمويل متناهي الصغر، والتأمين متناهي الصغر، فيتم من خلاله تلقي الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط.

خدمات البريد المصري

  • إطلاق المنظومة الجديدة لإدارة العمليات اللوجستية وتوصيل الشحنات والطرود بمختلف أنواعها، وذلك بهدف تنمية خدمات التجارة الإلكترونية، بالإضافة لتعزيز مبدأ الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي للتكنولوجيا الحديثة.

  • التوسع في فروع البريد المصري وتزويده بأجهزة تقدم الخدمات بتقنيات حديثة من خلال نشر الأكشاك البريدية وتوفير مكاتب بريد متنقلة مزودة بموظفي البريد.

  • ونشر ماكينات الصراف الآلي بهدف تحريكها في أوقات الذروة في العمل بمكاتب البريد لاسيما في أوقات صرف المعاشات، وبالفعل تم تزويد المكاتب بعدد 1700 ماكينات صراف آلي، وجارٍ زيادة عدد المكاتب تباعًا، وذلك بالتنسيق بين الهيئة القومية للبريد ومصلحة الشهر العقاري.
  •  تم تأسيس المركز اللوجيستي للبريد في مطار القاهرة الدولي وفقًا لأحدث المعايير الدولية، ويسهم المركز في تسهيل عمليات تقديم خدمات التجارة الإلكترونية الخاصة بالدول الأفريقية الشقيقة.

تطور البريد المصري 

  • في إطار الحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية، تم تنفيذ خطة تطوير لمتحف البريد المصري بالعتبة، بهدف إعادة فتحه للزائرين بعد عشرات السنين من إغلاقه؛ وتم الاعتماد في عمليات التطوير على التقنيات الحديثة في عرض المقتنيات وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز.
  • يقدم البريد المصري الكثير من الخدمات لأصحاب الهمم، فقد تم تطوير فروع وتأهيلها وتجهيزها لهم، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة، واستحداث أماكن مخصصة لهم وتسجيل بياناتهم من خلال الموظفين في جميع الفروع.
  • إطلاق برنامج النقاط والمكافآت يأتي في إطار دعم خطط الدولة الهادفة إلى تطبيق الشمول المالي والتحول الرقمي، وسعي البريد المصري نحو تشجيع العملاء على استخدام وسائل الدفع غير النقدي، وبعد كل معاملة يقوم بها العميل باستخدام بطاقات البريد المصري في عمليات الشراء المباشر أو التسوق عبر الإنترنت، تضاف النقاط في حساب المستخدم.
  •  ويستطيع استخدامها فيما بعد كوسيلة سداد كلية أو جزئية عند شراء أي من المنتجات والخدمات المقدمة من خلال شبكة من التجار ومقدمي الخدمات المشتركين في البرنامج والذين يزيد عددهم عن 150 تاجرًا منتشرين في جميع أنحاء الجمهورية.

تاريخ البريد المصري 

يُذكر أن البريد المصري يعمل منذ أكثر من 150 عامًا، وأصبح الآن يشهد عمليات تطوير ضخمة في مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين، وأصبح يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا وتطوير أداء العاملين، مضيف أن هناك أكثر من 40 ألف موظف مصري يعملون بالمنظومة، ويقدمون خدمات البريد لقرابة مليون مواطن يوميًا.

الاكثر قراءة