الخميس 20 يونيو 2024

قاضٍية تمهد الطريق أمام بدء محاكمة الرئيس الكولومبي السابق أوريبي

ألفارو أوريبي

عرب وعالم28-4-2022 | 10:49

دار الهلال

قضت محكمة في بوجوتا ببدء محاكمة الرئيس الكولومبي اليميني الأسبق ألفارو أوريبي، زعيم الحزب الحاكم، بتهم تتعلق بالفساد والضغط على الشهود. 

ورفضت القاضية كارمن أورتيز طلب المدعي العام بوقف النظر في القضية المتعلقة بالرئيس الأسبق والسناتور البالغ من العمر 69 عامًا والذي حكم البلاد في الفترة من 2002 إلى 2010. وقالت كارمن أورتيز في جلسة استماع في بوجوتا "من الواضح للمحكمة أن هناك فرضية محتملة حول الفساد في الإجراءات الجنائية لأوريبي".

واتهم السناتور المعارض إيفان سيبيدا الرئيس الأسبق بالفساد والاحتيال على الإجراءات. ولا يزال قرار المحكمة قابلاً للاستئناف من قبل فريق الدفاع عن الرئيس الأسبق، الحاضر بقوة في الساحة السياسية في الحملة الرئاسية لانتخابات 29 مايو. إذا أيدت محكمة أعلى قرار المحكمة في النهاية، فسيواجه ألفارو أوريبي المحاكمة وربما يُسجن بسبب الجرائم المتهم بارتكابها.

قد يكون لهذا القرار تداعيات على الحملة الانتخابية لانتخاب خليفة الرئيس إيفان دوكي، في مايو، والذي، وفقًا للقانون، لا يمكنه الترشح لإعادة انتخابه. المرشح الأوفر حظا في استطلاعات الرأي هو عضو الميليشيا اليساري السابق جوستافو بيترو، وهو من أشد منتقدي أوريبي والحكومة الحالية.