الأربعاء 5 يونيو 2024

رئيس فنلندا يتحدث عن حيوية انضمام بلاده والسويد إلى حلف الناتو

الرئيس الفنلندي

عرب وعالم30-4-2022 | 17:51

دار الهلال

صرح الرئيس الفنلندي، ساولي نيينيستيو، بأن حيوية انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو نشأت بسبب الأعمال الروسية في أوكرانيا وبأن هذه الخطوة ستجعل شمال أوروبا منطقة مستقرة وقوية. 

وقال نيينيستيو في حديثه لصحيفة "Ilta-Sanomat" الفنلندية، اليوم السبت، بالطبع الوضع الأمني تغير وينحصر التغير الأول في أن روسيا حاولت الحد من السيادة للدول الأخرى وإنشاء منطقة لنفوذها، والتغير الثاني هو أن روسيا استخدمت القوة العسكرية بطريقة شديدة للغاية". 

وأضاف: "أظهرت المطالب الروسية في ديسمبر الماضي أن روسيا لا تنظر إلينا كما كانت تنظر إلينا سابقا، أي كدولة غير منحازة عسكريا، وقوة استقرار ذات سيادة كاملة، لكنها تعتبرنا بمعنى أو بآخر دولة تنتمي إلى مجال نفوذها أو منطقة لا يهتم بها الآخرون".

وأشار نيينيستيو إلى أن فنلندا والسويد بهذا الصدد يجب أن تحددا موقفهما الخاص بشكل مستقل، وتابع بقوله: "إذا انضمت فنلندا والسويد إلى حلف الناتو فسيكون لدينا نوع جديد من الشمال وهو الشمال المسؤول والمستقر والقوي".

كما عبر نيينيستيو عن اعتقاده بأن فنلندا والسويد سوف تحددان موقفهما من الناتو بشكل واضح أثناء زيارته الرسمية إلى ستوكهولم التي ستجري في 17 و18 من مايو القادم.