الأحد 2 يونيو 2024

هولندا ترفض تفريغ ناقلة ديزل روسي في أمستردام

ميناء هولندى

عرب وعالم30-4-2022 | 20:05

دار الهلال

 رفض عمال ميناء هولنديون، اليوم السبت، تفريغ ناقلة تحمل شحنة من الديزل الروسي في أمستردام، غداة إجراء مماثل منع السفينة من دخول ميناء روتردام.

والناقلة "صاني لايجر" التي تزن 42 ألف طن، راسية حاليًا قبالة أمستردام، بينما كانت شركات الموانئ تبحث في دخولها إلى العاصمة الهولندية، بعد يوم من رفض عمال الرصيف في روتردام أيضًا التعامل مع شحنتها، وفق وكالة أجنبية.

وقالت أسماء حجاري، رئيسة فرع عمال المرفأ في الاتحاد النقابي الهولندي، إنه "في وقت متأخر من الليلة الماضية طلبنا من جميع الأطراف في ميناء أمستردام عدم السماح للسفينة بالرسو وعدم التعامل معها.. وأضافت في تغريدة " لن تدخل الناقلة إلى ميناء أمستردام.

وكانت أمستردام الوجهة النهائية للناقلة التي ترفع علم جزر مارشال، بعدما انطلقت من بريمورسك قرب سان بطرسبرج، قبل أسبوع.

وقالت الناطقة باسم ميناء أمستردام مارسيلا ويسيلينج، في تصريحات صحفية، "في الوقت الحالي، ترسو السفينة في بحر الشمال وحتى الآن لم تتقدم بطلب للحصول على إذن بدخول الميناء"..

وأضافت: "مبدئيًا لا يمكننا رفض دخولها لأنها لا تندرج ضمن نظام العقوبات المفروضة على روسيا".

وأفادت قناة "أر تي ال نيوز" الهولندية بأن شركة مسؤولة عن إدخال السفينة إلى ميناء، قالت إنها سترفض إدخال السفينة إلى ميناء أمستردام في حال طُلب منها ذلك لأن ذلك قد يؤدي الى وضع غير آمن إذا قرر المتظاهرون منع السفينة من الدخول. 

وصرح وزير الخارجية الهولندية، وبكي هوكسترا، بأنه لا يمكن قانونا رفض دخول الناقلة "صاني لايجر" إلى ميناء هولندي، وإنه يدعم احتجاج عمال الميناء أيضًا.