الثلاثاء 21 مايو 2024

«أهلا بالعيد».. أشهر أغاني العيد 2022

اغاني العيد

تحقيقات1-5-2022 | 13:30

فيرونيكا مجدي

نودع شهر رمضان الكريم، ونبدأ الاحتفال بعيد الفطر المبارك، لذلك تزداد محركات البحث عن أغاني العيد، وترتبط الأعياد والاحتفالات بها عند المصريين ارتباطًا وثيقًا بأغاني تلك المناسبات، نسبًة لما تعطيهم شعور بالفرحة وحضور روح العيد بالفعل.

 كما أن الفن المصري ترك للشعب عددًا من الأعمال الفنية المميزة للمناسبات، وأشهرهم أغنية "أهلًا بالعيد".

لذلك تنشر لكم بوابة "دار الهلال" أغاني عيد الفطر المبارك:

أغاني العيد

يا ليلة العيد أنستينا

تعتبر أغنية يا ليلة العيد، من أشهر الأغاني التي أدتها كوكب الشرق أم كلثوم، وتركت علامة مميزة لدى المستمعين، وبالرغم من مرور أكثر من 50 عامًا عليها، إلا أنها لا تزال حتى الآن هي أغنية يتزين بها الشارع في أولى أيام العيد، وتلك إحدى علامات البهجة في العيد.

يُذكر أن الأغنية من كلمات الشاعر أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، والتي يرددها الجمهور كل عام في الأعياد.

وقد قدمتها أم كلثوم خلال فيلمها السينمائي "دنانير" عام 1939 ثم أهدتها للملك فاروق آنذاك الوقت.

أقرأ أيضًا:
موعد صلاة عيد الفطر 2022 في محافظات ومدن مصر

أغاني العيد القديمة

أغنية أهلا بالعيد

أغنية أهلا بالعيد تحتل صدارة أشهر أغنية للاحتفال بالعيد، لما تحتويه الأغنية من بهجة والألحان السريعة ومناظر من الأطفال والدراجات والحنطور والبالونات التي تعطي الشعور بالعيد، وهي أغنية قديمة، ولكن يستمع لها الكبار والصغار أيضًا، وهي أغنية للفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود قدمتها في مطلع الثمانينيات.

والأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان جمال سلامة، وقد تم تصوير هذه الأغنية فيديو يذاع حتى يومنا هذا، إخراج شكري أبو عميرة.

أغنية الليلة دي عيد

وهي إحدى أغاني العيد القديمة التي قدمت في أوائل الثمانينات، وقدمتها الفنانة ياسمين الخيام بصوتها العذب، وهي معبرة عن فرحة قدوم الأعياد لدى المصريين، والأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار إبراهيم رأفت.

أغاني العيد زمان 

يا كحك العيد

تعتبر أبرز الأغاني ومن أكثر الأغاني التاركة أثر في أذني المستمعين، "يا كحك العيد" أغنية تعلن قدوم عيد الفطر المبارك، وهي أحد أغاني التراث المصري التي تناقلها الفلاحون في الدلتا وشمال الصعيد، وتغنى به العديد من المطربين بين حين وآخر، ولكن من أشهر من أدى تلك الأغنية هي الفنانة فاطمة عيد.

العيد السنة دي

غادة رجب غنت أحد الأغاني المميزة من أغاني العيد، وانتشرت أغنية "العيد السنة دي" في تسعينيات القرن الماضي وتغنت بها غادة رجب في طفولتها، ألحان والدها رضا رجب، وكلمات داليا حسني.

أغاني عيد الفطر المبارك المصرية 

أغنية الليلة عيد

تعد من أفضل الأغاني لدى أصحاب التراث الشعبي، لاعتبارها واحدة من أجمل أغاني التي يغنيها المطرب المصري حكيم بألحان مبهجة وكلمات بسيطة، وهي من كلمات صلاح مندي وألحان هاني فاروق وتوزيع إسلام شيتوس، وتم طرحها ليلة عيد الفطر 2021 العام الماضي.