الأربعاء 5 يونيو 2024

العاهل الأردنى للسيسى: نريد زيادة التواصل مع ترامب لنقل شواغل الأمة العربية

8-2-2017 | 14:53

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، الملك عبد الله الثانى، اليوم الأربعاء، لزيارة مصر، فى رسالة خطية، سلمها وزير الخارجية، سامح شكرى، الذى وصل الأردن، أمس  الثلاثاء.

وأكد السيسى، فى الرسالة، تطلع مصر لتعزيز العلاقات بين الجانبين، والرغبة فى التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى بيان له، إن شكرى أكد خلال لقائه مع ملك الأردن أن العلاقات المصرية الأردنية ستظل دائما قوية وذات طبيعة خاصة، لا سيما فى ظل ما تحظى به الأردن حكومة وشعبا من تقدير من جانب حكومة وشعب مصر، فضلا عن الثقل الإقليمى للدولتين.

وأشار شكرى، حسب البيان، إلى أن الزيارة التى يقوم بها الى عمان حاليا تعكس تأكيد حرص مصر على الحفاظ على عمق ومستوى التنسيق والتعاون بين البلدين، خاصة فى ظل التحديات الجسام التى تواجه المنطقة العربية.

وأوضح أبو زيد أن الملك عبد الله الثانى أعرب خلال اللقاء عن تقديره الكامل للجهود التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل تعزير التضامن العربى، مشيرا إلى أن استقرار مصر وقوتها تمثل دعما للعالم العربى أجمع، وأن المرحلة المقبلة مع تولى الإدارة الامريكية الجديدة مهامها ستتطلب المزيد من الجهد من قبل مصر والأردن للتواصل مع الولايات المتحدة فى التعبير عن شواغل وتطلعات العالم العربى فى الاستقرار والتنمية والرخاء.

كما تطرقت المحادثات بين وزير الخارجية سامح شكرى و ملك الأردن إلى الأوضاع فى المنطقة، خاصة ما آلت إليه الأوضاع فى سوريا والعراق وليبيا واليمن، بالإضافة الى أبرز مستجدات القضية الفلسطينية وتداعيات قرار الكنيست الأخير بشأن تقنين وضع المستوطنات.

حيث اتفق الجانبان على أهمية إيجاد حلول وتسويات سياسية لأزمات المنطقة من خلال جهد عربى مشترك، وأكدا أهمية تواصل الجهود المصرية الأردنية المشتركة لتشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على استئناف المفاوضات، بهدف التوصل لتسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية.

وفى السياق ذاته، أكد شكرى ضرورة استعادة الدول العربية زمام المبادرة فى التعامل مع الأزمات التى تمر بها المنطقة، وهو ما يتطلب أولا الارتفاع بمستوى التنسيق والتشاور فيما بينها، والمزيد من التفعيل لدور جامعة الدول العربية، وإعلاء قيمة التضامن العربى.

وشدد، فى هذا الصدد، على الأهمية التى تكتسبها القمة العربية المقبلة التى ستستضيفها عمان فى شهر مارس المقبل، على ضوء التطورات السريعة والمتلاحقة التى تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية.