الإثنين 13 مايو 2024

الهند تقرر رفع سعر الفائدة بشكل مفاجئ

الهند

عرب وعالم4-5-2022 | 13:11

دار الهلال

 أعلن البنك المركزي الهندي اليوم / الأربعاء / عن زيادة غير متوقعة في أسعار الفائدة بنسبة 0.4٪، ويعاني ثالث أكبر اقتصاد في آسيا من ارتفاع معدلات التضخم بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا .

وقال محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس "رفع سعر الفائدة بمقدار 40 نقطة أساس إلى 4.40٪ بأثر فوري". هذه هي أول زيادة في معدلات الاقتراض منذ أغسطس 2018.

وتنهي الزيادة غير المتوقعة عامين من معدلات الفائدة المنخفضة القياسية وتأتي قبل ساعات من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأكبر رفع لمعدلات الفائدة خلال عقدين من الزمن للاستجابة لتسارع التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.

انتعش ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بقوة خلال الوباء وسجل أحد أسرع معدلات النمو في العالم، لكنه يواجه الآن ارتفاعًا في التكاليف مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية. وتجاوز تضخم أسعار المستهلكين باستمرار هدف بنك الاحتياطي الهندي من 2 إلى 6٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث وصل إلى 6.95٪ في مارس، وهو أعلى مستوى له في 17 شهرًا. وتوقع الاقتصاديون أن يتجاوز التضخم 7٪ في أبريل.

الهند هي أكبر مستورد في العالم لزيوت الطعام مثل زيت النخيل وزيت فول الصويا، والتي وصلت أسعارها لمستويات قياسية. كما تستورد الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة أكثر من 80٪ من احتياجاتها النفطية، مع تزايد اعتمادها على الخام الأجنبي مع انخفاض الإنتاج المحلي.

Dr.Radwa
Egypt Air