الخميس 16 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط في منتصف تعاملات الأربعاء 4 مايو 2022

ابار نفط

اقتصاد4-5-2022 | 13:19

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء ارتفاعا بالتزامن مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، الخطط المستقبلية للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوض أثر المخاوف من إنخفاض الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وارتفعت أسعارالعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو 3% إلى 105.43 دولار للبرميل.

كما اقترحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء حظرا تدريجيا على النفط الروسي بسبب الحرب على أوكرانيا، العمل علي فرض عقوبات على أكبر بنك روسي بهدف زيادة عزلة موسكو. وبحلول الساعة 07:46 بتوقيت جرينتش،شهدت اسعار العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8 % مسجلة 107.91 دولار للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان.

وشملت الإجراءات التي اقترحتها رئيسة المفوضية الأوروبية الاستغناء خلال ستة أشهر عن الخام الروسي وعن منتجات التكرير بنهاية 2022، كما تعهدت فون دير لين بتقليل أثر ذلك على الاقتصادات الأوروبية. وذكرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي.

وبلغ حجم  إنخفاض مخزونات الخام  3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل الماضي . وذلك أكبر من المتوقع وفقا لاستطلاع لرويترز الذي يقدر أن الانخفاض سيكون بمقدار 800 ألف برميل. وتعلن الحكومة الأمريكية بيانات المخزونات اليوم الأربعاء. وفي الجلسة السابقة تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% بفعل مخاوف مرتبطة بالطلب بسبب إجراءات إغلاق مطولة في الصين لمكافحة كوفيد-19 والتي قلصت خطط السفر حلال عطلة عيد العمال. وكشف تقرير إقتصادي عن موافقة بريطانيا على الانضمام للولايات المتحدة في عملية إصدار المزيد من مخزونات النفط الاستراتيجية وذلك ضمن الجهود المشتركة التي تهدف خفض الأسعار وتقليص الاعتماد على الإمدادات الروسية."بلومبرج" من المتوقع إعلان القرار عبر وكالة الطاقة الدولية في وقت لاحق اليوم، لكنه رفض الكشف عن كمية المخزونات التي تمت الموافقة على إصدارها.