الجمعة 27 سبتمبر 2024

مصادر يابانية: كشيدا سيحضر منتدى الأمن الدولي "حوار شانجريلا" في سنغافورة

اليابان

عرب وعالم7-5-2022 | 15:54

دار الهلال

ذكرت مصادر حكومية يابانية اليوم /السبت/ أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا من المقرر أن يحضر منتدى أمني دولي كبير المعروف باسم "حوار شانجريلا " خلال من 10 إلى 12 يونيو المقبل في سنغافورة.

وقالت المصادر - وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية - إن الحكومة ستتخذ قرارًا نهائيًا بعد دراسة الأحداث القادمة في البرلمان، بما في ذلك المداولات بشأن الميزانية التكميلية للسنة المالية الحالية اعتبارًا من شهر أبريل الماضي.

وفي المنتدى الدولي، من المرجح أن يعرب كيشيدا عن معارضته لاستخدام القوة لتغيير الوضع الراهن وسط الحملة العسكرية الروسية ضد أوكرانيا وتزايد الإصرار البحري للصين في منطقتي بحر الصين الشرقي والجنوبي.

ومن المتوقع أيضا أن يدعو المشاركين، بمن فيهم قادة الدفاع من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى التعاون في تحقيق "منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة".

وسيحضر الحدث السنوي وزراء الدفاع والعسكريون من منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل رئيسي لمناقشة الأوضاع الإقليمية والتعاون الدفاعي.

ويُعقد المؤتمر كل عام في سنغافورة، برعاية المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث بريطاني، لكن تم إلغاء التجمع خلال العامين الماضيين بسبب جائحة فيروس كورونا.