الأحد 28 ابريل 2024

مرصد الإفتاء: حركة «حسم» الإرهابية وليدة أفكار «البنا» و«قطب»

12-7-2017 | 12:08

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أن حركة "حسم" الإرهابية أثبتت أن العنف في تاريخ جماعة الإخوان الإرهابية لم يكن وليد اللحظة بل هو استراتيجية وضعها مؤسسها "حسن البنا" وتنامت على مدار التاريخ.

وأضاف المرصد - في تقرير اليوم الأربعاء - أن العنف في تاريخ جماعة الإخوان الإرهابية لم يكن وليد الأحداث الراهنة؛ بل هو استراتيجية متأصلة في مناهج التربية في الجماعة، وضعها مؤسسها منذ اللحظة الأولى لتأسيس هذا الكياني السرطاني، وتولى رعايتها وتنميتها أسلافه ممن أتوا بعده، فيما يسمى بظاهرة "العنف المؤجل".

وأشار إلى أن اعتراف جماعة الإخوان بتبعية "حسم" الإرهابية لها يُسقط عنها ورقة التوت التي كانت تواري سوءتها، حيث جاء اعتراف الجماعة الإرهابية على لسان رضا فهمي القيادي الإخواني، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس الشورى "المنحل" والهارب إلى تركيا - خلال استضافته على إحدى القنوات الإخوانية، وقد دافع بشدة عن عمليات حركة "حسم" الإرهابية مؤخرًا ضد قوات الجيش والشرطة.

ولفت المرصد إلى أن إعلان الجماعة تبعية "حسم" لها على لسان أحد قياداتها الهاربين، له دلالة قوية تؤكد أن الجماعة تبنَّت العنف منذ اللحظة الأولى ضد الدولة المصرية، كما يكشف عن تأصل العنف وتجذره في استراتيجية الجماعة على مدار تاريخها منذ بداية نشأتها حتى الآن.

وأوضح أن مؤسس الجماعة حسن البنا هو من وضع بذور العنف المؤجل في الجماعة وأسس له، ثم أتى سيد قطب أصل لهذا العنف من خلال مصطلحات "الحاكمية" و"الجهاد" و"التمكين" و"جاهلية المجتمع".


 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa