الأربعاء 15 مايو 2024

"الحب خدعة".. آمن بها أحمد مظهر ووقع ضحية لنجمات السينما

احمد مظهر

فن8-5-2022 | 19:26

منار بسطاوي

يعد أحمد مظهر واحدًا من عظماء السينما المصرية، فرحل وترك إرثًا فنيًا يلاحقنا حتى اليوم، فمن ينسى "الناصر صلاح الدين"، و"البرنس علاء" في "رد قلبي"، و"البرنس شوكت" في "الأيدي الناعمة"، و"كوستا" في "النمر الأسود، وغيرهم من الأعمال الناجحة الذي لازالت محفورة في قلوب محبيه رغم رحيله.


وتحل علينا اليوم الأحد الذكرى الـ20 على وفاة "برنس السينما المصرية"، الفنان أحمد مظهر، والذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ85 عامًا.


وصرح الفنان أحمد مظهر في أحد الحوارات السابقة له قائلًا: "الحب خدعة من خدع الطبيعة لكي ينجب الإنسان"، وتعرض مظهر في عدد من أعماله للخداع من بعض النجمات تحت مسمى الحب، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.


فاتن حمامة تخدع أحمد مظهر


تعاون الثنائي الفنانة فاتن حمامة، والفنان أحمد مظهر في فيلم "دعاء الكروان"، وجسد به دور "مهندس ري" مخادع، ويعتدي على الفتيات، ويحول حياتهن.


ومن بين الذين يخدعهن مظهر في الفيلم تأتي "هنادي"، الذي تقتل أمام شقيقتها "آمنة" الذي تجسده الفنانة فاتن حمامة، وتصنع "آمنة" خطة من أجل الثأر لشقيقتها، وهي أن تلحق للعمل بمنزله، وتخدعه، حتى يقع بغرامها، من أجل الانتقام منه.


صباح تخدع أحمد مظهر 


وشاركت الفنانة صباح مع الفنان أحمد مظهر في فيلم "الأيدي الناعمة"، والذي يجسد به دور "البرنس شوكت"، والذي انتزعت أمواله، ولكنه يظل متمسكًا بتقاليده، ومكانته، ولا يستطيع تقبل الواقع المرير الذي بات عليه، وتتزوج ابنته من أحد الشباب المكافحين بالطبقة العاملة، ولكنه يرفض ذلك، ويتخلى عن ابنتيه.


وتحاولن الفتاتين مساعدة والدهما بالأموال نظرًا لضيق حالته الاقتصادية، ولكنه يرفض ذلك، ويعرض جزء من منزله للإيجار من أجل الحصول على الأموال، وتعقد صباح بدور "كريمة" اتفاقًا مع فتاتيه من أجل مساعدة والدهما.


وبالفعل تخدعه صباح، وتستأجر منزله، ولكنه لم يعرف بأنها شقيقة الشاب الذي رفض زواجه من ابنته، وتقع بين "البرنس"، و"كريمة" قصة حب، ويكتشف بعدها خداعها له، ويغضب منها كثيرًا.


شادية تتأمر على أحمد مظهر 


وجسد الفنان أحمد مظهر دور "عادل صبري" منتج سينمائي، ونجم أيضًا، في فيلم "أضواء المدينة"، وتتقدم له إحدى الفتيات، وهي "سعاد شلبي" وتجسده شادية من أجل الحصول على بطولة فيلم أمامه، ولكنه يرفضها، ويسخر من مظهرها، وذلك لانتمائها لطبقة البسطاء.


وتضع "شادية" خطة من أجل خداعه، حيث أنها تنتحل شخصية أميرة سابقة، وتحاول إيقاعه بحبها، ومنح بطولة الفيلم لها، وبالفعل تنجح الخطة، وتغير له رأيه بها.