الإثنين 13 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأثنين 9 مايو 2022

ابار نفط

اقتصاد9-5-2022 | 10:22

سناءمصطفي

شهدت أسعار النفط إنخفاضًا ملحوظًا خلال تعملات اليوم الإثنين 9 مايو 2022، كما انخفض سعر خام برنت 1.51 سنتا أو 1.34 % إلى 110.9 دولار للبرميل. حيث بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 108.1 دولارًا للبرميل ، بانخفاض 1.64 سنتًا أو 1.49%.

فيما ارتفعت واردات الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، من الخام بواقع 7% في أبريل الماضي مقارنة بالعام السابق، على الرغم من انخفاض الواردات للأشهر الأربعة الأولى بنسبة 4.8% على أساس سنوي.

واقترحت المفوضية الأوروبية حظرًا تدريجيًا على النفط الروسي كجزء من حزمة العقوبات الأشد صرامة حتى الآن بشأن الصراع في أوكرانيا، مما رفع أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط للأسبوع الثاني على التوالي، ومع ذلك، فإن الاقتراح يتطلب تصويتًا بالإجماع بين أعضاء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وأعقب اقتراح الاتحاد الأوروبي تعهد دول مجموعة السبع أمس الأحد بحظر أو وقف واردات النفط الروسية. كما فرضت واشنطن عقوبات جديدة على المديرين التنفيذيين لشركة جازبرومبنك وغيرها من الشركات.

وأعلن فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني أمس الأحد إن اليابان، ستحظر واردات الخام الروسي، وقال نائب رئيس الوزراء البلغاري، إن بلاده ستستخدم حق النقض ضد العقوبات النفطية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا إذا لم تتراجع عن الحظر المقترح.

 

وأضاف نائب رئيس الوزراء البلغاري "المحادثات ستستمر غدًا، الثلاثاء أيضًا، قد تكون هناك حاجة إلى اجتماع للزعماء لاختتامها، مضيفًا موقفنا واضح جدا، إذا كان هناك استثناء لبعض البلدان، فنحن نريد أن نحصل على عدم التقيد أيضا" كانت بلغاريا قد قالت في وقت سابق إنها ستسعى للحصول على إعفاء من حظر النفط الروسي المقترح إذا تم السماح بإلغاء الاشتراك، لكن لم يتضح ما إذا كانت تسعى للحصول على إعفاء كامل أو تأخير مماثل للإعفاء المقترح يوم الجمعة للمجر، وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

Dr.Radwa
Egypt Air