الخميس 9 مايو 2024

«أويل برايس»: أدنوك تنفذ مشاريع طموحة للمساهمة في تنويع قطاع الطاقة

ادنوك

اقتصاد9-5-2022 | 10:41

سناء مصطفي

قررت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والجديدة والبتروكيميائيات والغاز الطبيعي المسال.

واكدت "أدنوك" أنها تقوم بتنفذ خططًا تهدف إلى تسريع تنويع مصادر الطاقة من خلال مشاريع واستثمارات رئيسية جديدة للطاقة المتجددة والجديدة في جميع أنحاء العالم، وتشمل مشاريع الشركة الدخول في مجال البتروكيميائيات من خلال استحواذها على 25% من أسهم شركة بورياليس العالمية للبتروكيميائيات.

 وصرح الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بأن عملية الاستحواذ أتت استجابةً للنمو المتوقع لقطاعي الكيميائيات والبتروكيميائيات العالميين المدفوع بارتفاع الاستهلاك.

كما تنفذ شركة أدنوك وشركاءها حالياً خطة استثمارية ضخمة تشمل مشروع بقيمة 6.2 مليار دولار لإنشاء المصنع الرابع لبروج. وستحصل المنشأة الجديدة في الرويس على المواد الأولية من أدنوك لإنتاج البولي إيثيلين والبولي بروبيلين وكذلك البنزين والبوتادين. 

كما قررت أدنوك التوسع بشكل كبير في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية حيث اشترت ناقلتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال من الصين مع استمرارها في متابعة خططها الطموحة لزيادة حصتها السوقية في قطاع الغاز الطبيعي المزدهر ليتم تسليمهما في عام 2025.

وسيتم بناء السفن الجديدة في حوض بناء السفن جيانجنان الصيني في شنجهاي، والناقلات ستكون أكبر من جميع سفن أدنوك الحالية للغاز الطبيعي المسال، حيث تحرص أبوظبي على زيادة حصتها في سوق الغاز الطبيعي المسال خاصة وأن الفجوات المحتملة التي خلفتها الظروف الجيوسياسية ستحتاج إلى سدها في أوروبا. ومن المتوقع أن تؤدي تداعيات هذه الظروف العالمية إلى زيادة الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي المسال.

وتأتي طلبية سفن الغاز الطبيعي المسال الجديدة بعد استحواذ "أدنوك" في العامين الماضيين على 16 سفينة عابرة للمحيطات.

Egypt Air