الأحد 23 يونيو 2024

بعد ارتفاع نسبته بالبنك المركزي.. أهمية احتياطي النقد الأجنبي لمصر

البنك المركزي

اقتصاد9-5-2022 | 15:35

فيرونيكا مجدي

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى نحو 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل 2022.

وذلك بزيادة قدرها قدره 41 مليون دولار، فقد سجل بنهاية مارس 2022، 37.082 مليار دولار.

يُذكر أن احتياطي النقد الأجنبي تراجع لأول مرة في 22 شهرًا خلال شهر مارس الماضي بنحو 3.9 مليار دولار بسبب استخدم جزءًا منه لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي، وسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وفي نهاية مارس الماضي أعلنت المملكة العربية السعودية أنها أودعت 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري.

ما هو احتياطي النقد الأجنبي؟

احتياطي النقد الأجنبي يسمى أيضًا بـ: احتياطي الفوركس، وهو عبارة عن نقد وأصول مختلة، تكون بالعملات الأجنبية فقط، ويحتفظ بها البنك المركزي الاحتياطي.

أهمية احتياطي النقد الأجنبي

تكمن أهميته في دعم الالتزامات المالية، والتأثير على السياسات النقدية، وإن موازنة مدفوعات الدولة قط تؤثر على سعر الصرف الأجنبي لعملتها، والحفاظ على الثقة في الأسواق، ويمكن الاحتفاظ بعملة واحدة فقط أو أكثر من عملة، لكن معظمها يكون بالدولار الأمريكي أو اليورو.

كما أن بعض الدول تمتلك احتياطي من الذهب وفي العادة لا يتم دفع فائدة على احتياطي النقد الأجنبي، لكن في الغالب يجني البنك المركزي فائدة من احتياطي الأوراق المالية الحكومية، مما يسبب له ربح عند انخفاض قيمة العملة الأجنبية أو خسارة عند ارتفاع قيمتها.

احتياطي النقد الأجنبي 

ومثالًا على ذلك، تمتلك الصين أكبر احتياطي من العملات الأجنبية بالعالم في الوقت الحالي، حيث تمتلك أصول بـ 3 تريليون دولار في احتياطي النقد الأجنبي، وتمتلك المملكة العربية السعودية احتياطي كبير من النقد الأجنبي، لأنها تعتمد بشكل أساسي على تصدير النفط، فإذا انخفض سعر النفط، قد تعاني من أزمة اقتصادية ضخمة، لذلك تحتفظ بمبلغ كبير من احتياطي النقد الأجنبي ليكون ملاذ أمن لها.