السبت 18 مايو 2024

فؤاد علام: تغيير المفاهيم المنحرفة أساس اقتلاع جذور الجماعات الإرهابية

اللواء فؤاد علام

تحقيقات9-5-2022 | 15:15

إسراء خالد

قال اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز أمن الدولة السابق، إن القوات المسلحة ووزارة الداخلية نجحا بجدارة في تفكيك العديد من التنظيمات الإرهابية في سيناء، والقضاء على كافة إمكانياتها سواء كانت أفراد أو اتصالات أو مواصلات أو أسلحة وغيرها.

وأوضح علام، في تصرحيات خاصة لـ«دار الهلال»، أننا مازال ينقصنا وضع استراتيجية لكيفية تصحيح المفاهيم المنحرفة التي تؤدي إلى إقناع بعض الشباب للقيام بمثل تلك العمليات الإرهابية؛ لتحصين الشباب من التعرض لعمليات التجنيد.

ونوه إلى أنه في ظل غياب تلك الاستراتيجية يظل الشباب عرضة للوقوع فريسة المفاهيم المنحرفة والتعرض للتجنيد من قبل التنظيمات الإرهابية، مشددًا على أن استراتيجية تصحيح المفاهيم المنحرفة يتم وضعها بواسطة الجهات المعنية، وزارة الداخلية، ووزارة الأوقاف، ووزارة الدفاع، والأزهر الشريف، ودار الإفتاء، والعمل على التوعية بكيفية تصحيح المفاهيم وتحصين الشباب من التعرض لاحتمالات التأثير عليه وإقناعه بمثل تلك الأفكار المنحرفة.

وأضاف وكيل جهاز أمن الدولة السابق: «وضع استراتيجية لكيفية تصحيح المفاهيم المنحرفة لا تقتصر فقط على الدولة المصرية، بل يتحتم على كافة الدول العربية الاجتماع لوضع أساس تلك الاستراتيجية حتى لا يتم تصدير أفكار إرهابية من إحدى تلك الدول العربية إلى مصر أو العكس».

وأشار علام إلى أن التنمية إحدى الوسائل التي يتم بها مواجهة الإرهاب، ولكنها ليست الأساس لتحقيق الردع التام، فيظل تغيير المفاهيم والمعتقدات المنحرفة هو الأساس لاقتلاع جذور الجماعات الإرهابية.

العملية الإرهابية في سيناء

يشار إلى مهاجمة مجموعة من العناصر التكفيرية نقطة رفع مياه غرب سيناء، وتم الاشتباك والتصدي لها من العناصر المكلفة بالعمل في النقطة.

وأسفر الاشتباك عن استشهاد ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد.

اقرأ أيضًا:

خبير مكافحة الإرهاب: الجماعات الإرهابية تسعى لمحاربة التنمية في سيناء

إنشاء المنطقة العازلة والسيطرة على المنافذ الخارجية .. جهود دحض الإرهاب بسيناء

الاكثر قراءة