الخميس 9 مايو 2024

الليلة.. «عائلات سينمائية» بصالون أحمد فؤاد درويش

الليلة... عائلات سينمائية بصالون أحمد فُؤاد درويش

ثقافة9-5-2022 | 17:22

يعقد صالُون المُخرج أحمد فُؤاد درويش، لقاءه الشهري، في السابعة من مساء اليوم الإثنين 9 مايو 2022، في قاعة سينما مركز الهناجر للفنون، بحرم دار الأُوبرا المصرية، بعنوان عائلات سينمائية (عائله أبوسيف، نديم، درويش).

 يتحدث «درويش» عن المخرج صلاح أبو سيف الذي ولد عام ١٩١٥، والمخرج سعد نديم الذي ولد عام ١٩٢٠، وعن جيل أبناءهما من الفنانين من عائلتهم، ومنهم: «المخرج محمد أبو سيف، المونتيرة رحمة منتصر، أحمد عثمان، مصطفى بهجت، عنان نديم، عفت عبد العزيز، منى الصبان، أشرف منير، كريم درويش، مصطفى أبو سيف ونور درويش».

ويتحدث عن المخرج صلاح أبو سيف، المونتيرة والناقدة السينمائية صفاء الليثي، ويتحدث الدكتور ضياء مرعي عن المخرج سعد نديم، كما يتحدث الكاتب الصحفي محمد المالحي عن المخرج  أحمد فؤاد درويش، ومسيرته في السينما التسجيلية والوثائقية، وموسوعته السينمائية عن الحضارة الفرعونية القديمة.

كان الصالون قد قدم في شهور ماضية عائلات سينمائية، منها: «أبناء محمد أفندي عبد الغني (أحمد جلال، حسين فوزي، عباس كامل، نادر جلال، أحمد نادر جلال) - عبد الوهاب (سراج منير، فطين عبد الوهاب، زكي عبد الوهاب) - ذو الفقار (محمود ذو الفقار، عز الدين ذو الفقار، صلاح ذو الفقار) - وزوجاتهم عزيزة أمير، فاتن حمامة ومريم فخر الدين.

جدير بالذكر أن المخرج السينمائي الكبير أحمد فؤاد درويش، يعتبر رائد الجيل الثالث، للسينما التسجيلية في مصر، وصاحب موسوعة "فرعونيات درويش" التي تضم قرابة 35 فيلما تسجيليا عن الحضارة الفرعونية القديمة، تأليفا وإخراجا، وهي الافلام التي سبق عرضها أكثر من مرة في "المتحف البريطاني"، كما نال المخرج الكبير العديد من الجوائز والتكريمات العالمية عن أفلامه.

Dr.Radwa
Egypt Air