السبت 29 يونيو 2024

ترحيب واسع بقرار مستلزمات الإنتاج.. والمستوردون يتوجهون بطلب إلى البنك المركزي

الاستيراد

تحقيقات11-5-2022 | 15:53

أنديانا خالد

رحب قطاع التجارة والمستوردين بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن استثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عملية الاستيراد وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

وطالب المستوردون البنك المركزي بالسماح للمستوردين بتوفير العملات كما كانت في السابق حتى يكون للقرار مردوده الصحيح علي الأسواق والشارع المصري، بحيث يوفر المستورد العملة الصعبة للبنك ويتم التعامل دون انتظار لقوائم البنوك. 

ووجه الرئيس السيسي بتشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من محافظ البنك المركزي، ووزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة، وجهات الاختصاص الأخرى، للقيام بالمتابعة الدورية والتقييم المنتظم لمنظومة إجراءات الاستيراد ومدى تلبيتها لاحتياجات عملية الإنتاج.

شعبة الملابس

ومن جانبها رحبت شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن مستلزمات الإنتاج من الخارج، مؤكدة أن هذا القرار أصاب قطاع الملابس بالفرحة العارمة.

وقالت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن القطاع خلال الفترة الماضية كان يعاني من مشاكل في استيراد المواد الخام الخاصة بقطاع الملابس، مما كان يشكل هذا خطرا على صناعة الملابس في مصر، وكان ينذر بغلق المصانع. 

وأضافت هيكل في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن هناك العديد من المصانع كانت مهددة بالغلق خلال 3 شهور المقبلة، إلا أن قرار الرئيس السيسي اثلج قلوب العاملين في قطاع الملابس، مشيرة إلى أن القرار ينص على عودة النظام القديم من خلال مستندات التحصيل. 

أشادت ماري لويس بشارة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة وأعضاء المجلس بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عمليات الاستيراد وذلك بالعودة إلي مستندات التحصيل، بدلا من الاعتمادات المستندية.

 المجلس التصديري

وقالت رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن العودة إلي العمل بمستندات التحصيل سيساهم في توفير معروض  من الخامات لصناعة الملابس والمنسوجات وتوفيرها للمصانع بما يساعدها علي العمل ومواصلة التصدير لتحقيق رؤية الدولة للنهوض بالصادرات والوصول بها إلي 100 مليار دولار.


وأشادت باستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمطالب المصنعين، و أن هذا الاستثناء يعطي مؤشرا جيدا بأن الصناعة المحلية علي أجندة اهتمام القيادة السياسية، ما يعني أن المرحلة القادمة ستكون أفضل بالنسبة للصناعة المحلية التي يجب مساندتها في ظل الظروف الراهنة.


كما توجهت بالشكر إلي دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ونيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة على الجهد المبذول للوقوف بجانب الصناعة الوطنية في ظل هذه الظروف الحرجة، مؤكدة أن استثناء الخامات ومستلزمات الانتاج هو بمثابة طوق نجاة لإنقاذ الصناعة والتصدير.

شعبة المستوردين

وأشاد المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة باستثناء مستلزمات الانتاج والمواد الخام من العمل بالاعتمادات المستندية والعودة إلى مستندات التحصيل "النظام القديم".

وقال بشاي في بيان صحفي اليوم إن الفترة الماضية كان هناك صعوبات كبيرة يواجهها المستوردون سواء في مستلزمات الإنتاج والسلع تامة الصنع، نتيجة للبطء الشديد في فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بالعمليات الاستيرادية.

وأشار إلي قرار الاعتمادات المستندية تسبب في نقص الخامات خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن تشهد انفراجة كبيرة في عمليات التصنيع والتصدير بعد العودة للعمل بمستندات التحصيل، التي سيكون لها مردود سريع علي حركة الإنتاج.

الصناعات الهندسية

وفي نفس الأطار، ثمن المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية التوجيهات الرئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عمليات الاستيراد، وذلك بالعودة إلى مستندات التحصيل بدلا من الاعتمادات المستندية والتي أثرت بصورة واضحة على توافر احتياجات بعض القطاعات الصناعية خلال الفترة الماضية.


أوضح "الصياد" في تصريحات صحفية اليوم، أن استثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام والتي من بينها العدد والآلات والماكينات الصناعية قرار يصب في صالح الصناعة والتصدير وذلك من خلال تسهيل دخول احتياجات الصناعة، لأنه لا يوجد صناعة في العالم توفر كافة احتياجاتها من السوق الداخلي.

وأشار المهندس شريف الصياد إلي أن قطاع الصناعة يأتي على أجندة أولويات عمل الحكومة خلال هذه المرحلة رغم الظروف والتحديات العالمية المحيطة التي أثرت علينا جميعاً، لذلك يجب الإسراع في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل استكمال رؤية وخطط الدولة للوصول بالصادرات إلي 100 مليار دولار لأنه لن يكون هناك صادرات بدون صناعة.


وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في مصر من اجل التعامل مع تداعيات الأحداث العالمية الحالية التي تصيب اقتصادات الدول، الأمر الذي يجعل هناك فرصة لزيادة الصادرات في حالة توفير منتج ذات جودة عالية وبسعر مناسب للأسواق الدولية.

النقل الدولي

وأشاد الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من العمل بالاعتمادات المستندية والعودة إلى مستندات التحصيل "النظام القديم".

وأوضح السمدوني، أن هذه التوجيهات ستؤدي إلى حدوث انفراجة كبيرة في توفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام الخاصة بالمصانع، مشيرا إلي أن العمل بالاعتمادات المستندية تسبب في تأثر إمداد الصناعة باحتياجاتها من مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة وقطع الغيار لخطوط الإنتاج، وأثر على مشكلة سلاسل الإمداد القائمة منذ بدأت جائحة كورونا، وتسبب في ارتفاع الاسعار.

ولفت النظر إلى أن شعبة النقل الدولي واللوجستيات والغرف التجارية ومنظمات الأعمال المختلفة مثل اتحاد الصناعات وجمعيات رجال الأعمال طالبت بإعادة النظر في هذا القرار لما له من آثار سلبية.

وأكد أن المستورد والشركات المصرية اكتسبت ثقة كبيرة لدى عملائها في الخارج ويجب الحفاظ عليها، مطالبا البنك المركزي بالسماح للمستوردين بتوفير العملات كما كانت في السابق حتى يكون للقرار مردوده الصحيح علي الأسواق والشارع المصري، بحيث يوفر المستورد العملة الصعبة للبنك ويتم التعامل دون انتظار لقوائم البنوك. 

الاكثر قراءة