الجمعة 17 مايو 2024

بتكلفة 600 مليار جنيه.. خطة شاملة لتغيير وجه الحياة في سيناء

تنمية سيناء

تحقيقات12-5-2022 | 16:07

إسراء خالد

شهدت سيناء، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تغيرات شاملة بمختلف القطاعات، أسفرت عن توطين نحو 3 ملايين نسمة من المواطنين الجدد في أرض الفيروز، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات بها.

تعمير سيناء

وتهدف خطط تنمية سيناء التي يصل حجم الإنفاق عليها 600 مليار جنيه، إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين واستغلال قدرات وموارد المنطقة.

ويهدف تعمير سيناء إلى وضع أرض الفيروز في مصاف المناطق الجاذبة للاستثمار والسكان، بالإضافة إلى أن التنمية سلاح في مواجهة الإرهاب، فلا تجتمع التنمية والإرهاب في مكان واحد.

ويوفر برنامج تنمية سيناء الخدمات الأساسية للمواطنين من حيث: «الطرق والصرف صحي وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات».

وفي إطار خطط تنمية سيناء تم طرح مشروعات إسكان اجتماعي وتخصيص العديد من الأراضي في سيناء لبناء وحدات سكنية عليها، إضافة لمشروع الإسكان البدوي للمحافظة على التراث.

ومنحت الحكومة المصرية أولوية خاصة للاهتمام بالتعليم والرياضة، ليشكلا دراعًا واقيًا لأبناء سيناء.

وتولي خطط تنمية سيناء أهمية خاصة لتطوير الموارد المائية بشمال سيناء، مثل مشروع «سحارة سرابيوم» وتطوير ترعة السلام وغيرها؛ لتوصيل المياه إلى سيناء، فضلًا عن زراعة مساحات كبيرة من الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية، إضافة إلى إنشاء مزارع سمكية.

أقرأ أيضًا:

التنمية ومواجهة الأفكار المنحرفة.. سبل اقتلاع جذور الجماعات الإرهابية في سيناء

إنشاء المنطقة العازلة والسيطرة على المنافذ الخارجية .. جهود دحض الإرهاب بسيناء

 

مشروع سحارة سرابيوم

هو عبارة عن إنشاء سحارة أسفل القناة الجديدة لتنقل مياه النيل لسيناء، وتُعد أكبر مشروع مائي ينفذ في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمر أسفل قناة السويس الجديدة.

يبلغ طول سحارة سرابيوم 400 متر، بهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، وتوفير مياه الري من ترعة سيناء، وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء، حيث تقوم السحارة بري من 70 إلى 100 ألف فدان، عند انتهاء المشروع بالكامل.

ويستهدف المشروع نقل مليون و200 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميًا إلى شرق القناة.

ويهدف المشروع أيضًا إلى توفير مياه الري والشرب لسيناء في نطاق شرق البحيرات وشرق قناة السويس، علاوة على معالجة مشكلة نقص المياه بشرق قناة السويس.

ويساعد المشروع في إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديدة، وتوصيل المياه للأهالي بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات.

يتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، إذ يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترًا، ويبلغ قطر السحارة الداخلي ما يقرب من 20 مترًا، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترًا محفورة تحت القناة الجديدة، ويبلغ قطر النفق الواحد 4 أمتار، وعمقه 60 مترًا تحت منسوب سطح المياه، وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 مترًا تحسبًا لأي توسعات أو تعميق مستقبلًا.

ويبلغ طول النفق 420 مترًا لنقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسي لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس، وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر منطقة تجمع بين القناتين القديمة والجديدة، وتمر بسحارة سرابيوم الجديدة لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوبًا وترعة التوسع شمالًا.