الأربعاء 15 مايو 2024

باكستان: الرئيس يطلب التحقيق في وجود مؤامرة للإطاحة بحكومة خان

الرئيس الباكستاني عارف علوي

عرب وعالم12-5-2022 | 19:23

دار الهلال

دعا الرئيس الباكستاني عارف علوي في خطاب موجه إلى رئيس المحكمة العليا عمر عطا بانديال، لتشكيل لجنة قضائية للتحقيق في وجود شبهة "مؤامرة لتغيير النظام الحاكم" والتي يزعم رئيس الوزراء السابق عمران خان أنها كانت وراء الإطاحة به من منصبه.

وذكرت صحيفة (دون) الباكستانية اليوم /الخميس/ أن الخطاب الموجه من الرئيس إلى رئيس المحكمة العليا يأتي بعد أقل من أسبوعين من خطاب مماثل وجهه خان إلى علوي وبانديل، يطالبهما بإجراء تحقيق عام فضلاً عن تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في "خطاب التهديد"، من جهات أجنبية تهدف للإطاحة بحكومته.

وفي رسالته اليوم، اقترح الدكتور على رئيس المحكمة العليا أنه من الأفضل أن يرأس اللجنة القضائية المقترحة ويجب أن تعقد جلسات استماع مفتوحة "للتحقيق الشامل في مزاعم مؤامرة تغيير النظام لتجنب أزمة سياسية واقتصادية في البلاد".

وقال الرئيس إن العالم شهد أمثلة لا تعد ولا تحصى على "تغيير النظام" حيث أجريت العمليات من خلال مؤامرات لتغيير حكومة معينة وتم تأكيد هذه المؤامرات لاحقًا من خلال رفع السرية عن وثائق سرية للغاية.

وشدد الرئيس على أهمية اللجنة، وحذر من أن أزمة سياسية خطيرة تلوح في الأفق في باكستان.

وقال إن: "استقطابًا كبيرًا كان يحدث أيضًا في السياسة وكذلك بين الشعب الباكستاني في أعقاب الأحداث الأخيرة" .. مشيراً إلى أن المحكمة العليا اتخذت مثل هذه المبادرات في الماضي لتشكيل لجان قضائية في مسائل الأمن القومي والنزاهة والسيادة والمصلحة العامة.

واعتبر أن اللجنة القضائية ستكون "خدمة عظيمة للبلاد لأن الناس يستحقون أن يتم توضيح الأمور أمامهم".