الخميس 16 مايو 2024

«صبحي» يشهد فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية فى مركز شباب الشلالات

جانب من الفاعليات

ملاعب الهلال12-5-2022 | 21:18

لطفي السقعان

 شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس،  أولى فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية، الذي يحمل شعار "شباب من أجل الاخضر" ، بمشاركة 500 شابًا وشابة، بمركز شباب الشلالات بمحافظة الإسكندرية، والذى تنفذه الوزارة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، بالشراكة مع  السفارة الألمانية بالقاهرة ، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz .

وأكد وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته أن الشباب يتحلون بميزة أكثر من غيرهم في مواجهة التغير وخوض غمار علوم جديدة، لا سيما ذات العلاقة بالجوانب الفنية والعلمية والتقنية، ولديهم قدرة على استخدامها بطرق إبداعية خلاقة ، وهناك اهتمام قوي من الدولة المصرية والقيادة السياسية لــ"مؤتمر دول اطراف المناخية cop27"  المزمع إنعقاده خلال شهر نوفمبر المقبل.

أشار «صبحي » إلى حرص الوزارة على مشاركة الشباب ودعمهم بالبرامج التكنولوجية الحديثة التي تعزز حماية البيئة، خاصة المرتبطة التحديات والآثار الناتجة عن تغير المناخ، وإدخال المكون البيئي ضمن مختلف أنشطتها، بالإضافة إلى الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المنشودة، من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، وبث الرسائل الإيجابية ذات الإسهام في تحفيزهم للمشاركة في جميع المبادرات الشبابية الخضراء، التي تهدف إلى بناء المجتمع نحو خطط عمل لتحويل مراكز الشباب لمراكز خضراء صديقة للبيئة، بالإضافة إلى استغلال مراكز الشباب فى تنظيم نوادى الشباب والمناخ والبيئة لدعم العمل البيئى.

وأعرب وزير الشباب والرياضة، عن سعادته بالشراكة مع السفارة الألمانية بالقاهرة، لتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحقق الأهداف المشتركة .

 واستعرض المشاركون بالمهرجان، تقديم 11 مبادرة شبابية، أنشطة تفاعلية، تستهدف رفع بناء الوعي البيئي لدى الشباب والتوعية بمخاطر تغير المناخ.

من جهته، رحب السفير الألماني فرانك هارتمان، بالمشاركين ضمن فعاليات المهرجان، مؤكدًا أن الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة تمثل انطلاقة جوهرية وانجازاً هاماً لدعم النشء والشباب، من خلال  التركيز على الابتكار من أجل التنمية، مشيرا إلى أن برامج الشراكة مع الوزارة  ممتدة في جميع المجالات، كمنهج عمل لما تتمتع برؤية شاملة واستراتيجية نوعية تعزز إستدامة المبادرات في المجالات، من منطلق المسوؤلية الوطنية والمجتمعية.

وأعرب السفير الألماني، عن سعادته بعقد اجتماع تنسيقي مع الدكتور أشرف صبحي، لبحث سُبل التعاون المشترك لتنفيذ العديد من الفعاليات تمهيدًا لقمة المناخ COP27،  وكذلك سعادته بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي .

نوه بانه رغم عمل الحكومات والدول إلا أن مشكلة التغير المناخي تنبع من الحلول الفردية بالأساس والسلوكيات، التي من شئنها الحفاظ على البيئة، وحث الشباب على القيام بدوره وتحمل المسئولية للحفاظ على البيئة، مشيدًا على الدور الرئيسي لمؤسسات المجتمع المدني والمبادرات، ودعا الشباب للإستتمتاع بفعاليات اليوم ولأنشطته التى تحوي الكثير من الابتكار والتعلم . 
 
 وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي كرستيان برجير، أن الشباب هم الحاضر والمستقبل، وأننا نعول عليهم ونحتاج إلى جهدهم وافكاراهم لمواجهة التغير المناخي،  ودعا الشباب لتقديم الأفكار والمشاركة الفعالة في قمة المناخ القادمة المقامة على أرض مصر الحضارات. 

وتطرق  توبياس ثيل نائب مدير عام مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمصر GIZ ، إلى أهمية قضية التغير المناخي عالمياً ، موضحًا أن الأسكندرية من أكثر بلدان العالم تأثراً من خلال ارتفاع سطح البحر، مشيرًا إلى أهمية ضرورة التعاون الدولي لحل مشاكل المناخ، والدخول في الشراكات وتكاتف كل الجهود لإيجاد فرصة حقيقية لتجتنب أثار المناخ .

وأوضح مصطفى عز العرب ممثل وحدة السياسات بوزارة الشباب والرياضة، أن الحكومة المصرية  تعمل على ثلاث مستويات تمهيدًا لقمة المناخ القادمة Cop27،  وأن هناك ترتيبات لإعداد المتطوعين  لتنظيم الحدث العالمي علي أرض مصر، وفق معايير صارمة لإختيار أفضل العناصر المحلية والدولية .

كما استعرض المشاركون، جانبا من مبادرات والأنشطة التفاعلية، وألعاب مبتكرة،  وتجارب تهدف إلى زيادة وعي الشباب المصريين حول تغير المناخ .