الخميس 2 مايو 2024

كتب مترجمة.. السِّحر عند الأقوام الساميّة لـ كامبل طومسون

غلاف الكتاب

ثقافة12-5-2022 | 23:10

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار المأمـون للترجمة والنشر بالعراق كتاب جديد يحمل عنوان "السِّحر عند الأقوام الساميّة.. أصوله وتطوره" متناولًا موضوعًا لم تألفه المكتبة العربية كثيرًا، ليفتح نافذة تُنير العقل البشري وتميط اللثام عن ما يجول فيه من أفكار مختلفة.

يتحدث مؤلف الكتـاب كامبل طومسون في الدراسات التي ضمها الكتاب الذي تولي ترجمته منذر كاظم حسين عن نشأة السَّحر وكيف ترسَّخت الأفكار والمعتقدات الشيطانية في عقول الناس متتبعًا مراحل انتقالها من جيل لآخر منذ ثلاثة آلاف سنة حتى اليوم لتترسَّخ في الخرافات الشرقية والغربية، مشيرًا الى ان ممارسي أعمال السحر يخلطونها بأفكار دينيـة تتعلق باليهودية أو المسيحية أو حتى الاسلامية.

ويورد الباحث نصوصًا من التعويذات السِحرية المذكورة في الألواح السومرية والسريانية الرهبانية والحكايات العربيـة التـي مـا زال السحرةُ والمنجمون والمشعوذون يرددونها حتى اليـوم بهدف السيطرة على أفكار الناس السذج الذين ينقادون بسهولة لهم، موضحًا أن السحرة يسعون الى تكريس فكرة أن هناك علاقة بين الأرواح والبشر وأن الأرواح الشريرة تستطيع إلحاق الأذى الجسدي بالإنسان وشفاءه من الأمراض.

ويأتي الكتاب في إطار سعي دار المأمون لترجمة كتب جديدة تتناول حقولًا معرفية مختلفة تلبي حاجة القارئ إلى سبر غور معارف متنوعة في مجالات شتى كما يأتي في سياق مبادرة المئة كتاب التي اطلقتها وزارة الثقافة العراقية في وقت سابق لمناسبة الذكرى المئة لإعلان تأسيس الدولة العراقية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa