السبت 4 مايو 2024

هدفت لتحسين جودة الحياة.. مبادرات وأعمال خيرية للشيخ خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

تحقيقات13-5-2022 | 14:28

إسراء خالد

كرس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، حياته لخدمة الوطن والعمل على تحسين جودة الحياة لقاطنيه، إذ أطلق العديد من المبادرات والأعمال الخيرية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للوطن والمواطن، وتحقق الأولويات العليا للدولة، وأهدافها التنموية المستدامة.

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، المبادرات والأعمال خيرية للشيخ خليفة بن زايد.

 مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية

تأسست عام 2007 وتتمثل رؤيتها في: «مبادرات رائدة لخدمة الإنسانية - تتركز استراتيجيتها في مجالي الصحة والتعليم محلياً، وإقليمياً وعالميا».

 جائزة خليفة التربوية

 بدأت منذ عام 2007 بهدف دعم التعليم، والميدان التربوي، وتحفز المتميزين، والممارسات التربوية المبدعة، وتهدف المبادرة إلى إبراز التربويين، والممارسات العلمية الناجحة.

أقرأ أيضًا:

دعمت مركز الدولة إقليميا وعالميا.. العلاقات الخارجية للإمارات في عهد «خليفة بن زايد»

شغل 4 فترات رئاسية.. الإمارات في عهد «الشيخ خليفة بن زايد»

 

 إنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة

أمر الشيخ خليفة بإنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة في 2 ديسمبر2011  بمناسبة اليوم الوطني الـ 40 لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحدد للصندوق رأس مال أولي قيمته 10 مليار درهم ليتولى دراسة ومعالجة قروض المواطنين المتعثرة.

وفي عام 2014، بلغ عدد المستفيدين من إعفاء البنوك والصندوق 3482 مواطناً، وبلغت قيمة المبالغ المتنازل عنها 1.5 مليار درهم.

ويندرج المستفيدين من إعفاء الصندوق ضمن فئة الملتزمين بالسداد، إضافة إلى حالات الضمان الاجتماعي، أو العجز الصحي، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الحالات الإنسانية.

مبادرة إحلال المساكن القديمة 

في 2 ديسمبر 2012، وجّه الشيخ خليفة بمتابعة سرعة تنفيذ إحلال المساكن القديمة لكافة قاطني إمارات الشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، التي بنيت قبل سنة 1990، وذلك لضمان حصول المواطنين على مساكنهم الجديدة، وانتفاعهم بها في أقرب وقت ممكن.

وبلغ عدد الوحدات السكنية التي تم حصرها 12,500 مسكناً، بتكلفة تقدر بـ10 مليار درهم.

مبادرة أبشر

أطلق الشيخ خليفة «مبادرة أبشر» عام 2012 لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتأهيلهم بالتدريبات اللازمة، وتشجيع المواطنين على الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص.

إعلان عام 2015 عامًا للابتكار

بتوجيهات من الشيخ خليفة، أقر مجلس الوزراء 2015 عاماً للابتكار، ووجّه كافة الجهات الاتحادية القيام بتكثيف الجهود، ومراجعة السياسات الحكومية ، بهدف خلق بيئة محفزة للابتكار تصل بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالمياً.

وتهدف هذه المبادرة إلى:

  • دعم جهود الحكومة الاتحادية.
  • جذب المهارات الوطنية.
  • زيادة البحوث المتميزة.
  • تعزيز الجهود لبناء كادر وطني قادر على قيادة الدولة نحو مزيد من التقدم، والازدهار، والابتكار.
مبادرة أقدر

تم إطلاق مبادرة «أقدر» بواسطة برنامج خليفة لتمكين الطلاب، برعاية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ لتعزيز المهارات القرائية، بما يخدم عام القراءة، والتوجيهات العامة للدولة، الرامية إلى ترسيخ مكانتها الدولية في مجالي الإبداع والابتكار.

Dr.Randa
Dr.Radwa