الخميس 27 يونيو 2024

«الإخوان» تطعن على الأحكام الصادرة ضدها

12-7-2017 | 23:55

شهدت محكمة النقض اليوم حراكًا كبيرًا عن طريق تقدم محامي الجماعة بطعون على أدراجها وعدد من عناصرها بقوائم الكيانات الإرهابية.

الطعن على إدراج الإخوان جماعة إرهابية

تقدم اليوم الأربعاء عبد المنعم عبد المقصود محامى دفاع جماعة الإخوان بمذكرة طعن بالنقض على حكم إدراج جماعة الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة وعلى رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسى وأسرته، والدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان وأسرته، وخيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، على قوائم الكيانات الإرهابية.

وأكد عبد المنعم عبد المقصود أن مذكرة الطعن في القضية مدرج بها 1500 شخص من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على قائمة الإرهاب، فى القضية المعروفة بتمويل الكيانات الإرهابية، بقصد القيام بأعمال إرهابية والإضرار باقتصاد البلاد، وذلك فى القضية رقم 653 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.

ومن أبرز ما تضمنته القائمة المدرجة على قوائم الكيانات الإرهابية، المعزول محمد مرسى وصفوت حجازي وعصام البلتاجي، وعدد من قيادات مكتب الإرشاد، واللاعب محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي السابق، ورجل الأعمال صفوان ثابت.

أبو تريكة يطعن على حكم القوائم

تقدم اللاعب محمد أبوتريكة، بطعن لمحكمة النقض، طالب خلاله بإلغاء حكم جنايات القاهرة بإدراج اسمه على قوائم الإرهاب، وقال مصدر مطلع إن محمد عثمان، نقيب محامى شمال القاهرة السابق ومحامى اللاعب أبوتريكة، قدم طعنا على الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإدراج موكله على قوائم الإرهاب، وأودع مذكرة بأسباب الطعن في ٢١ يونيو الماضي.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكمًا بإدراج اللاعب محمد أبو تريكة ومئات من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية على قوائم الإرهاب.

بديع يطعن على حكم الإعدام

من ناحية أخرى تقدم عبد المنعم عبد المقصود، محامى الإخوان بمذكرة طعن لمحكمة النقض، اليوم  الأربعاء، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات، بالسجن المؤبد لمحمد بديع، المرشد العام للإخوان و2 آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لـ15 متهما بينهم صلاح سلطان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«غرفة عمليات رابعة».

كما قضت محكمة النقض في ديسمبر من العام الماضي، بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها «إعداد غرفة عمليات» لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة»، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس.

 طعن 4 من عناصر الإخوان

تقدم كل من الدكتور المحامى محمد الجندي والدكتور عصام البطاوى، بمذكرة الطعن بالنقض لإلغاء الحكم الصادر ضد 4 أشخاص والصادر ضدهم قرار مع 1500 آخرين، بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية في القضية المعروفة إعلاميًا بتمويل الكيانات الإرهابية.