الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الآثار في جولة لـ«طابية النحاسين» و«كوم الناضورة» بالإسكندرية

13-7-2017 | 18:04

توجّه الدكتور خالد العناني وزير الآثار لمنطقتي طابية النحاسين وكوم الناضورة بمحافظة الإسكندرية؛ لتفقد أعمال الترميم والتطوير بهما، وذلك عقب الانتهاء من زيارة الكشف الجديد بموقع هند بمنطقة محرم بك بالإسكندرية.

وأوضح محمد متولي مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية، أن زيارة د. العناني لموقع طابية النحاسين يأتي للاطمئنان على سير العمل بمشروع ترميم وتطوير الطابية، والذي أعدته وزارة الآثار ممثلة في منطقة آثار وسط الإسكندرية، بالتنسيق مع مركز الدراسات السكندرية وإدارة البعثات الشاغلة للطابية، والإدارة الهندسية وقطاعي الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.

وأشار متولي إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم الرئيسية، وهي عبارة عن ترميم الحاصلين رقم 4،5 بالطابية، والمكونة من خمسة حواصل علوية، أسفلها حواصل سفلية ويتقدم مداخل الحواصل خندق صغير، كما يوجد خندق جنوبي في الجهة الجنوبية من الطابية والمطل على شارع السلطان حسين.

وأضاف أن الأعمال المتبقية بمشروع الترميم متمثلة في رفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالطابية، بالإضافة إلى عمل سور حديدي لحمايتها من الجهة الجنوبية وإنشاء دورات مياه بالموقع، الأمر الذي من شأنه رفع كفاءة الطابية وتحسين الخدمات بها تمهيدًا لوضعها على خريطة السياحة بما يتناسب وأهميتها التاريخية والأثرية.

ولفت متولي إلى أن وزير الآثار أنهى زيارته بمحافظة الإسكندرية بتفقد موقع كوم الناضورة الأثري، للتأكد من تقدم سير أعمال التطوير به، والذي يتم بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، حيث إنها أُدرجت وللمرة الأولى ضمن دليل الإسكندرية القديمة وضواحيها.