الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. تفاصيل امتحانات تحديد المستوى للطلاب العائدين من أوكرانيا

امتحان

تحقيقات13-5-2022 | 15:17

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 13-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان وزارة التعليم العالي انتهاء أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، من إعداد قوائم الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا الذين تخلفوا عن أداء امتحان تحديد المُستوى السابق، والذين لم يقدموا أوراقهم من قبل، والطلاب الذين استكملوا أوراقهم الثبوتية.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الرابع "التغيرات النباتية والميكروبيولوجية يوم الاثنين المقبل، في ضوء المتغيرات المناخية المتوقعة" الذي تنظمه كلية العلوم بجامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور ممدوح محمود مهدى القائم بأعمال رئيس الجامعة والدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم بالجامعة. 

وقال الدكتور محمد سليمان الأستاذ بكلية العلوم جامعة حلوان ورئيس المؤتمر - في تصريح اليوم /الجمعة/ - إن فعاليات المؤتمر ستقام بمجمع الفنون بحرم الجامعة حلوان لمدة يومين وبحضور نخبة من ذوي الاختصاص من الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد البحثية إلى جانب خبراء وزارتي الزراعة والبيئة. 

وأضاف أن المؤتمر يستهدف استعراض المجهودات الحكومية والأهلية تمهيدًا للمؤتمر العالمي لمنظمة الأمم المتحدة "مؤتمر الأطراف الـ27 لتغير المناخ" المقرر انعقاده بشرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء حمزة رضوان، اجتماعاً مع إدارة المتابعة بديوان عام المديرية والمشاركين في أعمال لجان امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية)، بحضور رئيس لجنة الإدارة ورئيس المطبعة السرية ومدير إدارة المتابعة . 

وأكد وكيل الوزارة، على رؤساء اللجان بالتأكد من سلامة مظروف الأسئلة، وفي حالة المخالفة يتم عمل الاجراءات القانونية وإبلاغ غرفتي العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية والفرعية بإلادارة التعليمية التابعة لها المدرسة معاونة رئيس اللجنة في أي عمل يطلب منه، وعدم استخدام التليفون المحمول داخل اللجان.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التعليم العالي انتهاء أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، من إعداد قوائم الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا الذين تخلفوا عن أداء امتحان تحديد المُستوى السابق، والذين لم يقدموا أوراقهم من قبل، والطلاب الذين استكملوا أوراقهم الثبوتية، في تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة)، استعدادًا لإجراء امتحانات تحديد المُستوى لهم، في إطار التنسيق المُستمر بين الوزارتين.

وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، وإيجاد حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمُر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب، في تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة).

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن إجمالي عدد الطلاب الذين سيتقدمون لامتحان تحديد المستوى (الطلاب العائدون من أوكرانيا الذين لم يقدموا أوراقهم من قبل، والطلاب المُتخلفون عن أداء الامتحان السابق الذي تم إجراؤه في نهاية مارس الماضي، والطلاب الذين استكملوا أوراقهم الثبوتية بلغ 375 طالبًا، موزعين على النحو التالي (284 طب بشري، 58 طب أسنان، 15 صيدلة، 18 هندسة).