الإثنين 20 مايو 2024

وحيد حامد أفضل مؤلف .. وميرفت أمين أفضل ممثلة

15-7-2017 | 11:08

بقلم : هشام الصواف

فاز الكاتب الكبير وحيد حامد بالمركز الأول في السباق الرمضاني هذا العام كأفضل سيناريو و حوار في مسلسل الجماعة (2) فهناك بناء درامي متماسك و نجح في رسم الشخصيات بشكل رائع .. كما قدم أحداثا مثيرة و حواره هو الأرقى بين معظم المسلسلات، و كان المخرج شريف البنداري على نفس المستوى و ترجم الورق لصورة ناطقة وجاء اختياره لكل أبطال المسلسل أكثر من موفق خاصة عبد العزيز مخيون في دور المستشار حسن الهضيبي و ياسر المهدي في دور جمال عبد الناصر وصابرين في دور زينب الغزالي ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري وكذلك شخصيات سيد قطب التي قدمها ممثل موهوب، وزكريا محيي الدين و سامي شرف .. وشريف سلامة في دور شمس بدران .. وكانت موسيقى عمر خيرت إحدي أسباب نجاح المسلسل .

جاء الجزء الأخير من مسلسل «لا تطفئ الشمس» أقل مستوى من بدايته، حيث تقلصت مساحات لأدوار هامة مثل الجميلة ميرفت أمين نجمة العمل وشيرين رضا و جميلة عوض و زكي فطين عبد الوهاب و مها أبو عوف و تم التركيز على الخطوط الدرامية التي أضافها تامر حبيب و الابتعاد عن الرواية الاصلية بشكل كبير .. فجاءت شخصية آدم (أحمد مالك) و زوجته حبيبة (مي الغيطي) و شقيقها الميكانيكي في صدارة الأحداث بشكل غير ضروري و غير جذاب رغم جودة أداء أحمد مالك إلا أن خطه الدرامي امتلأ بتفاصيل غير ضرورية.. كما تطورت شخصية أحمد (محمد ممدوح) بشكل مبالغ فيه فانحدر إلى الإدمان لأسباب غير مبررة و زيادة مشاهد الإدمان و علاقاته المشبوهة بشكل غير ضروري لإيصال الفكرة.. كما تطورت شخصية أمينة خليل في حريتها بين زوجها أحمد مجدي و شريكه رجل الأعمال اللبناني في خط درامي مشابه لدور نجلاء فتحي في فيلم «دمي و دموعي و ابتسامتي» ولكن في المسلسل الفكرة ملتبسة و لم تظهر بشكل واضح و لم تلق التعاطف أو الجاذبية.. ومع ذلك يعتبر المسلسل من أهم مسلسلات هذا العام لتميز المخرج محمد شاكر خضير الذي قدم أجمل صورة هذا العام .

ملايين الشباب و الفتيات فضلوا مسلسلات الأكشن و الإثارة، و في مقدمتها مسلسل «الزئبق» لكريم عبد العزيز و شريف منير الذي يعتبر أكثرها قيمة بسبب موضوعه الوطني.. و مسلسل «ظل الرئيس» لياسر جلال الذي يعتبر نجم رمضان هذا العام .. و مسلسل «الحصان الأسود» لأحمد السقا .. ومسلسل «كلبش» لأمير كرارة.

لم توفق مريم نعوم و هالة الزغندي في تحويل رواية واحة الغروب للكاتب بهاء طاهر إلى عمل درامي .. به حبكة واضحة و جوانب صراع و حوار شيق .. فالسيناريو لم يستغل موهبة منة شلبي وخالد النبوى الفريدة و مر العمل بدون أحداث تذكر ، فمثلا تم تهميش بداية قصة الحب و الزواج بين البطلين في حلقة أو اثنتين، بينما تم مط و تطويل رحلة السفر إلى الواحة في أكثر من حلقتين وبدون أحداث مثيرة أو حوار.. وحاولت المخرجة المتميزة كاملة أبو ذكرى تعويض ذلك بالصورة الجميلة والموسيقى المناسبة وبالاختيار الموفق لمعظم الفنانين المشاركين وفي مقدمتهم القديرة رجاء حسين ، وأحمد كمال صاحب الإحساس الرفيع وسيد رجب والأردنية الواعدة ركين سعد وكان المطلوب صنع أحداث ولو من الخيال من تصاعد أحداث المسلسل ولا أدري لماذا لم يتم ذلك .

حقق رامز جلال شعبية كبيرة بين الأطفال على مر السنين ، ظهرت في زيارته لمستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال حيث استقبله الأطفال بسعادة كبيرة وحب شديد .. ولكن لم يرق مستوى رامز تحت الأرض لمستوى رامز واكل الجو في 2015 من حيث جودة الفكرة ودقة تنفيذها .. من أفضل حلقات هذا الموسم حلقات محمود حميدة ونادية الجندي و سهير رمزي ونيللي كريم وكانوا في غاية الاحترام و لم يتلفظوا بأي ألفاظ خارجة بينما جاءت ردود أفعال بعض الفنانين مبالغة ومصطنعة.

حققت مسلسلات الكوميديا نسبة مشاهدة كبيرة هذا العام، وفي مقدمتها في «آلا لا لاند» لدنيا سمير غانم و«خلصانة بشياكة» لأحمد مكي و هشام ماجد وشيكو ومحمد أسامة نجم مسرح مصر ومسلسل «ريح المدام» لأحمد فهمي وأكرم حسني ورجاء الجداوي ورغم نجاح هذه المسلسلات الكوميدية إلا أنها لا تزال ضعيفة دراميا جدا و بعضها مبتذل ..

غادة عبد الرازق تواصل التقدم إلى الخلف بسرعة صاروخ أرض جو .

المنتج ممدوح شاهين استحق أن يضع اسمه قبل كل أسماء نجوم مسلسل «قصر العشاق» الذي لا يتناسب مع حجمهم وتاريخهم .