السبت 18 مايو 2024

بعد طرح رخصتها قريبًا.. ما هي البنوك الرقمية؟

البنك المركزي المصري

اقتصاد13-5-2022 | 16:53

فيرونيكا مجدي

صرح نائب محافظ البنك المركزي المصري رامي أبوالنجا، أنه من المقرر الإعلان عن طرح رخصة البنوك الرقمية بالسوق المصرية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرًا إلى تقدم 5 بنوك للحصول على رخصة بنك رقمي، أبرزها بنك مصر، و4 بنوك أخرى عربية وخاصة.

ما هي البنوك الرقمية 

إن المفهوم الصحيح الدقيق لمصطلح البنوك الرقمية هو: أنها بنوك تقدم الخدمات المصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.

البنوك 
 
أما عن مفهوم مصطلح كلمة "البنوك" يُعرف بأنها: الشركات وفروع البنوك الأجنبية المرخصة والمسموح لها بمزاولة أعمال البنوك طبقاً لأحكام هذا القانون.

مزايا البنوك الرقمية 
للبنوك الرقمية مزايا متعددة ومختلفة ومنها: 

توفير الوقت والجهد 

من أهم مزايا البنوك الرقمية، أنها تساعد على توفير الوقت والجهد الذي يمكن أن يستغرقه العميل في قطع مسافة من بيته لمقر الفرع الرئيسي للبنوك التقليدية، من أجل إتمام الخدمة التي يسعى لإنجازها.

لان البنوك الرقمية تقدم الخدمات للعملاء بشكل مباشر وهو ما يساهم في التخفيف عن العملاء، فأصبح من السهل الآن التعامل مع البنك بالهاتف المحمول أو من خلال شبكة الانترنت لقضاء الحاجة فقط.

تنوع الخدمات البنكية

تتعدد خدمات البنوك الرقمية وذلك من خلال مواقعها عبر الانترنت، وهي من أهم المزايا التي تساعد في جذب العملاء لاستخدامها عن غيرها من البنوك الأخرى، كما أن تلك الأدوات تقوم بتحليل الاستثمار وقدرات التخطيط المالي بجانب دفع الفواتير بشكل مجاني عبر شبكة الإنترنت.


قلة تكلفة التعاملات المالية

تتميز البنوك الرقمية بأن تكاليف تقديم الخدمة المصرفية بها منخفضة مقارنة بالبنوك التقليدية، حيث أن تقليل التكلفة وتحسين جودة الخدمة المصرفية المقدمة للعملاء تمثل نقطة تنافسية تعتبر من عوامل جذب العملاء.

سهولة التعاملات المالية في البنوك الرقمية

توفر تلك البنوك التي تعمل بشكل رقمي أو إلكتروني التعاملات المالية بشكل أسرع وأسهل، وهو ما يزيد من سرعتها في خدمة العملاء، كما أن التعاملات المالية عبر تلك البنوك تنتهي خلال 24 ساعة فقط دون الوقوف في طابور طويل.

سهولة نقل الأموال من الحسابات المصرفية

كما أن هذه الميزة من أبرز مزايا البنوك الرقمية، حيث يتم نقل الأموال من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر بشكل إلكتروني سهل للغاية، وتقوم البنوك الرقمية بتحويلات غير محدودة وبدون إضافات، ولا تحتاج للذهاب لفرع البنك.

سهولة الوصول للعملاء

تتميز بقدرتها على الوصول إلى قاعدة عريضة من العملاء دون التقيد بمكان أو توقيت زمني معين، كما تتيح للعملاء إمكانية طلب الخدمة في أي وقت وعلى مدار أيام الأسبوع، وهو ما يمثل الراحة والرفاهية المصرفية للعملاء.

عدم الوقوع في الأخطاء 

ضمن مميزات البنوك الرقمية هو ما تقدمه من معدلات عالية من الدقة في أداء وتقديم المعاملات المصرفية، مقارنة بالبنوك التقليدية والتي قد تصل نسبه الخطأ في المعاملات اليدوية من خلال العاملين بها إلى 30% وهو ما لا يوجد بالبنوك الرقمية لأنها تعتمد على أحدث برامج ونظم الدفع الإلكتروني والتي تكاد معدلات الخطأ فيها أن تتلاشى.

البنوك الرقمية والخدمات جديدة 

أن البنوك الرقمية سوف توفر عدد من الخدمات الجديدة ومن ضمنها: إشعارات الإنفاق فى الوقت الفعلي، والدعم داخل التطبيق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والمدفوعات المجانية عند السفر، وتقارير الإنفاق المنتظمة، وتوقعات الإنفاق، والشراكات مع التطبيقات والخدمات المالية الأخرى، التأمين على الحياة.


يُذكر أن البنوك الرقمية تعتبر صديقة للبيئة بشكل كبير في تقديم الخدمات، حيث تساعد في تقليل الازدحام المروري وتوفير المباني والمعدات المكتبية وغيرها من الأمور لأن كافة تعاملاتها تتم عبر الإنترنت.


كما أن هناك تقرير حديث لصندوق النقد الدولى صدر يونيو 2021، ذكر فيه أن قدرة البنوك الرقمية على الإقراض عن بعد، وإدارة مخاطر الائتمان باستخدام التكنولوجيا الرقمية، يمكن أن تلعب دورًا إيجابيًا فى تسهيل استمرارية الأعمال.

الاشتراك في البنوك الرقمية 

يتم الاشتراك فى بنك رقمى فى غضون دقائق فقط، ومن ثم يتم التعريف الشخصى والتعرف على الصور، وأخيراً إصدار بطاقة خصم افتراضية للمستخدمين عند الاشتراك التى يمكن استخدامها مباشرة فى إجراء التحويلات عبر الإنترنت.

وتقدم البنوك الرقمية خدماتها المصرفية من الهاتف الذكى للمتعامل دون أى حاجة إلى أوراق أو الذهاب إلى أي مكتب أو فرع.

الاكثر قراءة