السبت 29 يونيو 2024

معجزة.. ثعبان برأسين يذهل العلماء ويعيش 17 عاما

الثعبان

الهلال لايت 13-5-2022 | 19:52

ميادة عبد الناصر

أذهل ثعبان نادر للغاية ذو رأسين من خلال مخالفة كل التوقعات بالموت، بعد مدة قصيرة، حيث يقترب من عامه السابع عشر. 

ووفقا لموقع "مترو" البريطاني، فقد نما ثعبان الجرذ الأسود، الذي هو في الحقيقة ثعابين تتشارك في جسم واحد منزلق، إلى خمسة أقدام وتجاوز بالفعل متوسط العمر المتوقع لنظرائه العاديين في البرية، وكان قد تم العثور على الثعبان النادر من قبل صبي في فناء منزله في بلدة صغيرة في دلتا، ميسوري، في عام 2005 وتم إحضاره إلى مركز الحفاظ على الطبيعة في كيب جيراردو.

كان وجود ثعبان برأسين بالفعل طلقة واحدة من كل 100000، وأنه سيعيش حتى مثل هذا العمر الناضج جعله عجائبًا واحدًا من مائة مليون، وفقًا لخبير الأفعى. ستيف ألين، عضو مجلس الجمعية البريطانية لطب الزواحف.

قال بول رولي، عالم الزواحف في مدرسة ليفربول للطب الاستوائي، الحيوانات الملتصقة مثل الثعابين برأسين، لديها مشكلات في مدى توافقها مع بعضها البعض، وما هي الأعضاء المشتركة، وكيف يتم الاعتناء بها ومرة أخرى، إنه مثل أي توأم ملتصق - إذا مرض أحدهما أو أصيب أحدهما بفشل أو مشكلات في الأعضاء، فمن الواضح أنه سيؤثر على الآخر، لذا أنت تضاعف المشكلة وأن تستمر 17 عامًا هو إنجاز حقيقي.

يمكن أن تولد الثعابين برأسين عندما يتم تخصيب البويضة الفردية وتبدأ في الانقسام إلى توأمين، لكنها لا تنفصل تمامًا في هذه الحالة، ينقسم الجنين النامي جزئيًا في الأعلى، لكنه فشل في الانفصال لأسفل أكثر. تاريخ الميلاد الدقيق غير معروف.

تصل ثعابين الجرذان السوداء إلى مرحلة النضج الجنسي عند سبع سنوات للذكور وتسع سنوات للإناث والحيوانات المفترسة الرئيسية هي الثعالب والصقور والبوم، ويخافونها من خلال تقليد حشرجة الأفعى من خلال لف جسدها واهتزاز ذيلها في الأوراق الميتة، فهي مخلوقات خجولة تتجنب المواجهة، ولكن من المعروف أنها تضرب عندما تشعر بالتهديد كما أنهم ليسوا سامين.