الأحد 2 يونيو 2024

تقرير رسمي : انضمام السويد إلى الناتو يمكن أن يقلل خطر نشوب نزاع في شمال أوروبا

الناتو

عرب وعالم13-5-2022 | 19:38

دار الهلال

ذكر تقرير رسمي عرض اليوم /الجمعة/ قبل قرار للسويد بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن خطوة من هذا النوع للدولة الاسكندنافية ستقلل خطر نشوب نزاع في شمال أوروبا.

وجاء في التقرير الذي أعدته الحكومة والأحزاب السياسية أن "عضوية السويد في الناتو ستقلل خطر اندلاع نزاعات عسكرية وبالتالي سيكون لها تأثير رادع في شمال أوروبا".

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي في مؤتمر صحفي "رأينا أننا لن نتعرض لهجوم عسكري تقليدي ردا على الترشح المحتمل للناتو"، لكنها أقرت بأن الحكومة لم تستبعد "هجوما مسلحا ضد السويد".

وكانت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا ماري والرئيس ساولي نينيستو قد أعلنا أمس أنهما يؤيدان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بدون تأخير، ومن المتوقع أن تعلن لجنة تنفيذية خاصة /الأحد/ القادم قرارا رسميا بذلك.

وأوضحت آن ليندي أن موقف فنلندا سيؤثر على السويد و"ينبغي دراسته"، كما أنها أشارت إلى أن روسيا ستنظر بـ"سلبية" إلى عضويتي ستوكهولم وهلسنكي.

ورأى التقرير أنه "لا يمكن استبعاد حصول استفزاز من جانب روسيا وتدابير انتقامية ضد السويد خلال فترة انتقالية" مشيرا إلى "هجمات الكترونية وسواها من الهجمات الهجينة".

وكانت موسكو قد حذرت مرارا كلا من ستوكهولم وهلسنكي من عواقب انضمامهما للحلف. 

ورد الكرملين أمس على إعلان مارين ونينيستو، حيث قال إنه سيضطر لاتخاذ تدابير عسكرية تقنية إذا انضمت فنلندا للحلف.

ويستكمل الحزب /الاشتراكي الديمقراطي/ الحاكم في السويد نقاشا داخليا بشأن موقفه من المتوقع أن يعلن عنه /الأحد/ القادم.

وإعطاء حزب رئيسة الحكومة ماجدالينا أندرسون ضوءا أخضر لذلك، سيؤمن غالبية برلمانية مؤيدة للانضمام وقد تعلن الحكومة السويدية بالتالي عن مسعى الانضمام للحلف الإثنين أو الثلاثاء.