الجمعة 10 مايو 2024

أبرزهم أنغام وعبدالحليم حافظ.. مصريون غنّوا باللهجة الخليجية

عبدالحليم حافظ

فن13-5-2022 | 23:45

حسام يونس

لاقت اللهجة الخليجية إعجاب الكثير من الشعوب العربية، الأمر الذي جعلها لغة سائدة في كثير من الأغاني المنتجة في مصر، فقد اتجه العديد من المطربين المصريين إلى اختيار أغنيات باللهجة الخليجية لما لها صيت في مصر والوطن العربي.

 ورغم أن البعض لا يفهمون بعض المصطلحات الخليجية، إلا أن تلك الأغاني كانت منارة لتفسير تلك اللهجة التي كانت غامظة إلى وقتًا قريب، ويكون السبب وراء اختيار الأغاني باللهجة الخليجية هو توسيع رقعة المستمعين ليشملوا دول الخليج، ومن بينهم كانت الفنانة أنغام التي نالت نصيب الأسد بتقديم أربع ألبومات خليجية.

وتستعرض لكم بوابة "دار الهلال" أبرز المطربين والمطربات المصريين غنوا باللهجة الخليجية:

رامي جمال

أبهر الفنان رامي جمال، جمهوره ومحبيه العام الماضي، بطرح أغنية باللهجة الخليجية بعنوان "بتتجاوز"، وهي كلمات وألحان الأمير سعود بن محمد العبدالله الفيصل، وتوزيع وميكس أحمد ابراهيم.

أنغام 

تعتبر الفنانة أنغام من أكثر المطربين الذين قدموا أغنيات باللهجة الخليجية، وقدمت ثلاث ألبومات، هم: "أنت العالم" عام 1992، وتضمن 6 أغنيات وهي: "ودن دنى دنا، طول عمري، شاطر، حدود النظر، أنت العالم، عاتبوني"، وفي عام 1994، عادت لتقديم ألبوم بنفش اللهجة بعنوان "شيء ضاع" وتضمن 6 أغنيات هي "شيء ضاع، لا تغيب، أمس الضحى، أول ما أيدي، أسرع من الريح، من وين آجي".

وقدمت أنغام عام 1996 ألبوم خليجي للمرة الثالثة بعنوان "خلي بكره لبكرة"، واحتوى على 8 أغنيات وهي "ليه أحبك، حلفتكم بالله، عيدنا مبارك، بكرة، ما حد فاضي، غريب، حرية قرار، هيبة"، كما طرحت أنغام عام 2018، ألبوم خليجي بعنوان "راح تذكرني"، وتكون من 12 أغنية وهي: "تلاقينا، مستحيل، لو تحلف، يوجعونك، لا تهجي، الخيانة، أشوف نجوم، إلهي، مجرد شئ، وين تروح، هدي قلبة، راح تذكرني".

وكانت صرحت الفنانة أنغام بأنها تحب الغناء باللهجة الخليجية لأنها تناسب طبقات صوتها.

هاني شاكر

وكان لأمير الغناء العربي هاني شاكر، ونقيب المهن الموسيقية، نصيبًا في الأغاني الخليجية، وقدم عام 2014 ألبومًا كاملًا باللهجة الخليجية بعنوان "أغلى بشر"، وتضمن 8 أغنيات وهي: "يقول يحبني، يا حبيبي، كلمة أحبك، الوداع، الله حسيبي عليك، الحيرة، أغلى بشر، أحب الناس"، وكانت جميعها من كلمات الشاعر أسير الرياض، ومن ألحان خالد جنيدي، عدا أغنية واحدة من لحن محمود خيامي.

محمد حماقي 

وكان للفنان محمد حماقي، أيضًا تجربة خليجية واحدة، من خلال أغنية "لؤلؤة الخليج" عام 2012، وصرح بأنه لا يفضل تكرار التجربة، نظرًا لصعوبة إتقانه اللهجة وأنها تشغل جزءًا من تفكيره في أثناء الغناء.

محمد منير 

وطرح الكينج محمد منير، أغنية بالهجة الخليجية عام 2019، بعنوان "أهل أول"، كلمات الشاعر السعودي عبد الله دبلول، وألحان الملحن البحريني محمد الحداد.

شيرين عبدالوهاب

وفاجأت الفنانة شيرين عبدالوهاب جمهورها عام 2019، بطرح أغنية باللهجة الخليجية تحمل اسم "الحب خدعة"، من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وألحان صادق الشاعر، وتوزيع وليد فايد.

محمد نور 

وكان محمد نور، طرح عام 2020، فيديو كليب لأغنية خليجية بعنوان "مواعيد العمر"، كلمات الأمير عبد الله بن سعد، وألحان لؤى، وتوزيع محمد شفيق، ميكس وماستر ياسر أنور، وعزف سيمفونية رحمة، وإخراج بتول عرفة.

عبدالحليم حافظ

غنى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ باللهجة الخليجية، وقدم أغنية «يا هلي يا هلي»، كلمات وليد جعفر وتلحين عبد الحميد السيد.

Dr.Radwa
Egypt Air