الجمعة 17 مايو 2024

أفضل أنواع الذهب للادخار .. تعرف عليها

الذهب

اقتصاد14-5-2022 | 15:59

جورجينا ناجي

 

 يحظى الذهب بسمعة جيدة ويحتل مكانة كبيرة دائماً، حيث أنه يعد أفضل طريقة للادخار المال وحفاظه على قيمته على مر سنوات عديدة ، ويرجع ذلك لثبات أسعاره نسبياً وأرتفاعها وإنخفاضها لأسباب مفهومة، وفي التقرير التالي ترصد لكم بوابة "دالار الهلال"  أفضل أنواع الذهب التي يمكن شرائها للادخار.

 

أفضل أنواع الذهب للإدخار

 

على مر سنوات عديدة، كانت الدول تعتمد على الذهب  كمصدر لحفظ الثروات بشكل أساسي ، ولكن مع مرور السنوات حدثت العدسد من التغيرات وحل الدولار محل الذهب، ولكن على الرغم من ذلك لم يفقد الذهب قيمته السوقية ، بل أحتفظ بها، حيث أن أسعار الذهب دائما ما تشهد ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الماضية.

ويعتبر الذهب أفضل وسيلة للادخار طويل المدى، حيث أنه يحتفظ بقيمته السوقية، وحتى عند حدوث أي أنخفاض في سعره فأنه يعود لقيمنه مرة أخرى سريعاً، كما أنه لا يتأثر كثيرا بالتراجع الاقتصادي الذي يصيب الاقتصاد العالمي كل فترة، ولذلك فإن الذهب يتربع على صدارة قائمة أفضل الأساليب للادخار.

 

ادخار السبائك الذهبية

 

ينقسم بيع الذهب إلى عدة عيارات مثل عيار 24 وعيار 21 وعيار 18 وغيرها من العيرات الأخرى ، ولكن تعد السبائك وهى الصورة الأصلية للذهب، هي أفضل أنواع الذهب للادخار ، حيث تصنع السبائك الذهبية من ذهب عيار 24 الذي يباع على هيئة سبائك أو مصوغات ذهببية، والمصوغات الذهبية عيار 24 هو ذهب صافي بدون أي إضافات لمواد أخرى مثل النحاس الذي  يضاف للذهب ليعطيه مرونة ويسهل من عملية تشكيله، ويمكن شراء المصوغات الذهبية  عيار 24 بغرض الادخار، ولكن تكمن مشكلته في أن مصنعيته مرتفعة جداً بالمقارنة مع العيارات الأخرى.

أما سبائك الذهب الخام فهى سبائك مصنوعة من ذهب عيار 24، وتعتبر افضل انواع الذهب للادخار في المطلق، وذلك بسبب قلة مصنعيتها، حيث أنها عبارة عن قالب من الذهب لا يصلح للزينة، ويستخدم بشكل رئيسي للادخار أو الاستثمار طويل المدى فقط، كما يوجد منها العديد من الأوزان والأححام من 5 جرامات ل 1000 جرامات، ما يجعلها استثمار مناسب لجميع الفئات.

 

إقرأ أيضاً : بعد قرار البنك المركزي.. أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الشهادات البنكية؟

 

 

اشكال ادخار الذهب

هناك العديد من الطرق للاستثمار في الذهب، والطريقة الأولى والأكثر فعالية واستخداما هى السبائك الذهبية، حيث يمكن شرائها وحفظها في خزائن البنوك أو حفظها في المنزا بالشكل التقليدي، ولكن هناك 5 طرق أخرى هى الأمثل في حالات الادخار والاستثمار مثل:

  • الصناديق الاستثمارية : وهي شكل من أشكال الاستثمار في البورصات العالمية، حيث يوجد ما يسمة بالصناديق الاستثمارية لتداول الذهب، وتعد الصناديق الاستثمارية اختيار أكثر مرونة لادخار الذهب أو استثماره، وتتضمن عدة مؤشرات مختلفة للاختيار من بينها.
  • عقود المبادلة في الذهب : وتتم هذه الطريقة بالبنوك المركزية في مختلف دول العالم، حيث تلجأ البنوك المركزية لهذه الوسيلة عند حاجتها لتوفير سيولة مقابل التصرف في الاحتياطي الذي تملكه من ذهب.
  • الذهب الورقي : و تعتبر هذه الطريقة هي افضل الطرق  لاستثمار الذهب أو ادخاره على المدى البعيد، حيث تتمثل في شراء الذهب لكن بشكل غير مادي وملموس، مثل شراء حصص بنسب محدده من الذهب على أساس عدد وحجم أونصات الذهب.
  • العملات الذهبية النادرة : وهنا تحتفظ العملات  بقيمتها كعملة ذهبية بالإضافة إلى قيمتها التاريخية من حيث الندرة والقيمة الفنية، وتباع بسعر أعلى من سعر الذهب العادي، وفي الأغلب يقبل على هذه الطريقة الأشخاض المهتمون بأقناء التحف الفنية.
  • شهادات إيداع الذهب: وهى شهادات تصدرها المؤسسات المالية والبنوك، وتعتبر بديلاً جيداً عن شراء الذهب بشكل فعلي، حيثتمنح شهادات الإيداح مالكيها حق التداول بالبيع أو الشراء، ويكون ذلك بسعر التداول اليومي للذهب.

 قد يهمك أيضاً :   طريقة للاستثمار في الذهب عن طريق البنوك.. تعرف عليها   ​

افضل المشغولات الذهبية للادخار

ويفضل العديد من الناس شراء المشغولات الذهبية، حيث أنها تصلح للزينة والادخار في نفس الوقت، لذلك إليكم أفضل المشغولات الذهبية للادخار:

 

  • الذهب العادي أو الشعبيهى عبارة عن مشغولات ذهبية من عيارات 18 أو 21 أو 24، ولا تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة، كما أن أشكالها تكون تقليدية حتى لا تكون مصنعيتها عالية، وهى افضل انواع الذهب للادخار بعد السبائك الذهبية.
  • المشغولات الذهبية عيار 21 حيث يعد هذا العيار هو الأفضل للادخار من بين كل عيارات الذهب الأخرى، وذلك لأن عيار 24 تكون مصنعيته عالية جدا، وعيار 18 يكون مضافا إليه نسبة كبيرة من الإضافات مثل النحاس والإضافات الأخرى لتسهيل عملية تشكيله.