الأربعاء 8 مايو 2024

هل الاستثمار في الذهب مربح؟.. اعرف الإجابة

الذهب

اقتصاد14-5-2022 | 17:31

جورجينا ناجي

يعتبر الذهب من أغنى وأقيم المعادن على الإطلاق، ويعتبر الذهب هو أصل الثروات والطريق دائمًا إلى الغنى والثراء وإدخار الأموال بشكل سليم، ويلجأ البعض إلى توفير أموالهم بعيدًا عن الاستثمار في البنوك ويفضلوا استثمار أموالهم عن طريق شراء الذهب، فطرق الاستثمار في الذهب كثيرة ومتنوعة ومربحة، وفي التقرير التالي تجيب بوابة "دار الهلال" عن سؤال هل الاستثمار في الذهب مربح؟

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

يعد الاستثمار في الذهب مربح بشكل كبير لعدد كبير من المستثمرين، سواء كانوا كبار أو صغار، داخل جميع دول العالم، ويعد الذهب ملجأ الكثيرون من الناس الذين يريدون إدخار أموالهم، بشكل أمن يضمن مكسب جيد في المستقبل باعتباره استثمار آمن وفي زيادة دائمة، ويحتفظ الذهب بقيمته على مدار سنوات عديدة، وحتى عند انخفاض سعره فإنه يرتفع ويستقر مرة أخرى، ولكي يتم الاستثمار فيه، هناك العديد من أنواع الاستثمار في الذهب التي عرفت مؤخرًا.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الذهب للادخار .. تعرف عليها

 أنواع الاستثمار في الذهب

  • السبائك الذهبية: وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق سهولة لصغار المستثمرين الطامحين في تكوين الثروات ولكنها تواجه بعض المشكلات مثل كيفية حفظها بسبب كبر حجمها، لذلك يفضل حفظها في خزائن البنوك، وتتميز بالمحافظة على قيمتها وقلة سعر المصنعية عند البيع.
  • الصناديق الاستثمارية في الذهب: وتعتبرالصناديق الاستثمارية للذهب من أكثر الوسائل فاعلية لتحقيق المكاسب، ويتم الحصول عليها عن طريق صناديق الاستثمار المشتركة أو استخدام الصناديق المتداولة في سوق البورصة، كما تعتبر الصناديق الاستثمارية للذهب طريقة سهلة جدًا للحفاظ على الذهب في أمان.
  • الذهب الورقي: ويتناسب هذا الاستثمار مع الشباب والأجيال الصاعدة من الشباب، حيث أنه أكثر استثمار أمن وعملي، حيث يتم شراء ورق بقيمة الذهب  اقتصادي ويتم حسابها من خلال الأونصة أو مليجرام، وبعذ ذلك يمكن إستبدالة بقيمته من الذهب الحقيقي.
  • العملات الذهبية: وفي هذه الطريقة تحتفظ العملات بقيمتها كعملة ذهبية بالإضافة إلى قيمتها التاريخية لأنها نادرة ولها قيمة فنية، وتباع بسعر أعلى من سعر الذهب العادي، وفي الأغلب يقبل على هذه الطريقة الأشخاض المهتمون بأقناء التحف الفنية.
  • شهادات إيداع الذهب: وتصدر شهادات إيداع الذهب كبديل للذهب الحقيقي، ولا ينصح خبراء الاستثمار بالاستثمار بها، حيث إن سعر القطعة الذهبية بها يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، وأيضًا تتأثر أسعارها بالقوة الشرائية للدولار، حيث أن شهادات إيداع الذهب قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو سبائك ذهبية.

قد يعجبك أيضاً : للمبتدئين.. دليلك للاستثمار في الذهب لعام 2022

مخاطر الاستثمار في الذهب

يقلق العديد من المسثمرين في الذهب، بسبب طرق البيع والشراء وكيفية تخزين الذهب، وأيضًا بسبب الخوف من الأسعار سواء هبوطًا أو صعودًا وما هو السعر المناسب للبيع والشراء، ولكن يؤكد خبراء الاستثمار أنعه لا يوجد استثمار ليس به أي المخاطر، وبالتالي على المقبلين على الاستثمار في الذهب تجنب عدة أشياء أهمها تجنب مخاطر مرور الذهب بمخاطر مالية، تسبب ضررًا للمستثمرين وخاصة الاستثمار في البورصة والتلاعب بالأسهم الخاصة بها.

Egypt Air