الجمعة 10 مايو 2024

وكيلة الشيوخ: البرلمان حريص على إصدار تشريعات تشجع الابتكار لدى الشباب

وكيلة مجلس الشيوخ فيبي فوزي

برلمان16-5-2022 | 13:05

محمد حبيب

أكدت وكيلة مجلس الشيوخ النائبة فيبي فوزي، إن البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ حريص على إصدار تشريعات تعمل على تشجيع ودعم الابتكار لدى الشباب المصري.

جاء ذلك في كلمة خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين لمناقشة طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة حول منظومة الابتكار والإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

ووجهت النائبة فيبي فوزي التحية والتقدير للوزير المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لما يبذله من جهد مميز، بات واضحا من تبوأ مصر مكانة رفيعة بين الدول الناشئة والاقتصادات الصاعدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وقالت إن الشكر موصول أيضا للزملاء الأجلاء الذين لفتوا الانتباه من خلال طلب المناقشة لواحدة من أخطر القضايا التي تتعلق بآفاق الانطلاق إلى عالم رحب من التطور والتحديث، هو العالم الذي تسعى الجمهورية الجديدة لأن تحتل مصر فيه موقعاً ريادياً.

ولفتت إلى أن الموضوع وإن كان يتعلق ببعض السياسات والاستراتيجيات التي من المفترض أن تتخذها وتشرف عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلا أنه يحتاج بالأساس إلى خلق وعي جديد لدى الشباب المصري وتنمية روح المغامرة والابتكار لديه ومساندته في اتخاذ خطوات جريئة للإقدام على العمل المعتمد على الابتكار والريادة، مشيرة إلي أن هذا الوعي لا يمكن أن يتحقق دون جهد مشترك من وسائل التنشئة الاجتماعية، ابتداءً من الأسرة ومناهج التعليم والبحث العلمي، ووسائل الإعلام وغيرها حتى يصبح سمة شخصية في الأجيال الجديدة.

وشددت على ضرورة فكرة إعادة بناء الإنسان المصري، وهي الفكرة التي باتت الشغل الشاغل للجمهورية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي من دونها لا جدوى حقيقية من تيسير الإجراءات وتقديم التسهيلات وتنويع مصادر التشجيع للشباب على المخاطرة وتحمل مسؤولية تنفيذ الابتكارات الجديدة وتحويلها إلى خدمات وصناعات ومنتجات تقدم قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

ونوهت إلى أن الأمر يتطلب بالفعل تكثيف عمل الوزارة لمساندة رواد الأعمال والمشروعات الابتكارية وتقديم الدعم الفني وتشجيع مصادر التمويل على توفير القروض بفائدة منخفضة وتعويض المشروعات المتعثرة.

وجددت التأكيد على أن غرفتي البرلمان سواء النواب أو الشيوخ، لا يمكنهما أن تتقاعسا عن العمل على إصدار القوانين اللازمة لتوفير بنية تشريعية من شأنها تشجيع الابتكار وريادة الأعمال، ومساندة القائمين عليها، وتذليل أية صعوبات قد تواجههم. 

Dr.Radwa
Egypt Air