الخميس 16 مايو 2024

يسري عبد الله: «جزيرة غمام» بها مشاهد تنبئ بتضافر عناصر الدراما

يسري عبد الله: في جزيرة غمام مشاهد دالة تنبئ عن تضافر عناصر الدراما

ثقافة17-5-2022 | 21:48

أبانوب أنور

قال الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة حلوان، إنه في مسلسل «جزيرة غمام» سنجد شخصية عرفات تمنح فكرة الصراع بعدًا جديدًا، فالمسلسل يزخر بالأحداث والتفاصيل التي يمكن تناولها بالعديد من النظريات النقدية، والتي تتجسد في عدة مشاهد ونراها في مشهد الوصية، ودفتر الشيخ والنبوءة عن الزوبعة، ومشهد الطفل سمير.  

وأضاف «عبدالله» خلال الندوة النقدية لمناقشة دراما «جزيرة غمام» بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، أن المشهد الذي دخل فيه طرح البحر إلى الجزيرة بقيادة خلدون وهو البطل، ومن هنا يبدأ الصراع بينه وبين عرفات، وثمة مشاهد دالة تنبئ عن تضافر عناصر الدراما، مشهد النبوءة عن الزوبعة التي لن ينجو منها إلا الطيبين في استعادة لمشهد الطوفان، والكهف الذي يشبه السفينة في حضن الجبل، ولعل مشهد الزوبعة من العوامل التي تحيلك إلى تكنيك الصورة الدرامية الكلية حيث المؤثرات الصوتية المتداخلة مع حركة الكاميرا والتشتيت الذي طال المجموع، والحصن الذي آوى إليه عرفات ومن معه. 

وتأتي دراما (جزيرة غمام) بعد سلسلة من الأعمال الدرامية المهمة للكاتب عبدالرحيم كمال، من بينها ( الرحايا حجر القلوب)، و(دهشة)، و(ونوس)، و(الخواجة عبدالقادر)، و(شيخ العرب همام)، و(القاهرة - كابول)، وغيرها.

وعبدالرحيم كمال له أيضا عدد من الأعمال السردية المتميزة من أهمها: (المجنونة " الرحلة إلى الدانمارك وبلاد أخرى" )، و(بواب الحانة )، و(أبناء حورة)، و( أنا وانت وجنة وشهد)،  و( قصص بحجم القلب)، فضلا عن كتابين في الحكي الصوفي هما: ( ظل ممدود)، و( منطق الظل)، ومسرحية ( صاحب الوردة).

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.