الخميس 23 مايو 2024

كوريا الجنوبية تقرر انضمامها كعضو مؤسس إلى الإطار الاقتصادي

كوريا الجنوبية

عرب وعالم18-5-2022 | 10:55

دار الهلال

قررت كوريا الجنوبية انضمامها كعضو مؤسس إلى الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ (IPEF) الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأوضح المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن الرئيس يون سيوك-يول من المتوقع أن يحضر افتراضيا قمة للإعلان عن انطلاق الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، ستنعقد في يوم 24 مايو في اليابان.

ومن المنتظر أن يقود الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يزور اليابان في أعقاب زيارته لكوريا الجنوبية في وقت لاحق من الأسبوع، هذه القمة التي ستكون حدثا للإعلان عن بدء المشاورات الخاصة بانطلاق IPEF.

وذكر مسؤول في المكتب الرئاسي أن الرئيس يون يدرس بنشاط إبداء دعم البلاد الإيجابي لإطلاق IPEF ونيتها للمشاركة فيه أثناء لقاء قمة مرتقب مع الرئيس الأمريكي بايدن في يوم 21 من الشهر الجاري في سيول.

وكشف بايدن النقاب عن IPEF في قمة شرق آسيا (EAS) في أكتوبر العام الماضي، وهي شراكة جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي الشامل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ للاستجابة المشتركة في القضايا التجارية الجديدة بما فيها إدارة الاقتصاد الرقمي وتحسين مرونة سلاسل التوريد وغيرها.

وقال يون في أول خطاب له أمام الجمعية الوطنية يوم الاثنين إنه سيناقش مع بايدن سبل تعزيز التعاون الثنائي في سلاسل التوريد العالمية من خلال الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.