الإثنين 29 ابريل 2024

انخفاض أسعار الذهب اليوم الخميس بالتزامن مع ارتفاع الدولار

ذهب خام

اقتصاد19-5-2022 | 10:26

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب اليوم الخميس 19 مايو 2022، انخفاضًا بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي، وارتفاع عوائد سندات الخزانة على السبائك المسعرة بالدولار الأمريكي.

وانخفضت التعاملات الفورية عند 1813.9 دولار للأونصة اعتبارًا من الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت القاهرة.

كما استقرت أسعارالعقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1813.40 دولار.

وترتبط أسعار السبائك إلى حد كبير بالتحركات اليومية في الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات في الأسابيع الأخيرة، ودفعت أعلى مستوياتها في 20 عامًا للدولار أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر، الإثنين الماضي.

يذكر أن الدولار القوي يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، وكان أداء الذهب وتوقعاته أيضًا تحت سحابة الموقف المتشدد من السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، بشأن رفع أسعار الفائدة حيث يدفع البنك لكبح جماح التضخم المرتفع.

وتؤدي أسعار الفائدة وعائدات السندات المرتفعة في الولايات المتحدة على المدى القصير إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، ولا تنتج شيئًا.

وتعهد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الثلاثاء الماضي، بأن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى ممكن، لإنهاء ارتفاع التضخم الذي قال إنه يهدد أساس الاقتصاد.

وقال سيمبسون: "بلغت تدفقات الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) ذروتها في السابع والعشرين من أبريل، وشهدنا منذ ذلك الحين تدفقًا صافيًا للخارج حيث فقد المستثمرون الثقة في المعدن الأصفر.

وأضاف أن الاضطراب في أسواق الأسهم سبب آخر لبعض المستثمرين لتحويل ذهبهم إلى نقود، وبلغت أسعار المعادن الأخرى لسعر الفضة في السوق الفورية عند 21.40 دولار للأونصة، وانخفض البلاتين 0.8% إلى 927.78 دولار، و ارتفع البلاديوم 0.5% إلى 2027.38 دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa